السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مكافحة الملاريا في الكاميرون.. إطلاق لقاح جديد ينقذ حياة آلاف الأطفال

السبت 27/يناير/2024 - 03:30 م
مكافحة الملاريا في
مكافحة الملاريا في الكاميرون


أُطلق أول لقاح فعال لعلاج الملاريا بين آلاف الأطفال في الكاميرون، حيث تم بدء أول برنامج لقاح روتيني في العالم ضد الملاريا، وهذه خطوة جيدة تؤدي لإنقاذ حياة آلاف الأطفال بأنحاء إفريقيا. 

إطلاق لقاح جديد في الكاميرون ينقذ حياة آلاف الأطفال

وبالفعل تم إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح لطفلة اسمها «دانييلا»، حيث يتعرض للوفاة حوالي 600 ألف شخص نتيجة الإصابة بالملاريا في إفريقيا، حسب ما أشارت منظمة الصحة العالمية، ومنهم أطفال تحت عمر 5 سنوات، بنسبة 80%.

والكاميرون تقدم لقاح RTS،S، بالمجان للأطفال الرضع حتى عمر 6 شهور، والمريض بحاجة لـ 4 جرعات وفقا لما أكده خبراء الصحة، مع تطعيمات الطفل الروتينية، وجاء هذا بالتزامن مع إجراء حملات تجريبية ناججحة في كينيا وغانا ومالاوي، واللقاح تسبب في انخفاض الوفيات بين الأطفال بنسبة 13%.

وتشير النتائج إلى أن اللقاح يكون فعالا بنسبة 36% على الأقل من الحالات، وفقًا لباحثين أمريكيين، لإنقاذ حياة أكثر من شخص من كل 3 أشخاص، حيث إن هذا الدواء ينقذ الحياة، واستغرق تطوير لقاح RTS،S 30، حوالي عاما، من جانب شركة الأدوية البريطانية GSK.

وحسب منظمة الصحة العالمية، تمت الموافقة على اللقاح، وإطلاقه في الكاميرون ووصفته بأنه لحظة تاريخية حاسمة، ضد المرض الذي ينقله البعوض.

وانتشرت المخاوف بين الناس بشأن اللقاح في الكاميرون، حيث قال ويلفريد فون مباشام، وهو ملك الكاميرون وأستاذ التكنولوجيا الحيوية للصحة العامة والمتخصص في الملاريا: «يقول الناس أننا نستخدم كفئران تجارب.. وهذا غير صحيح».

مكافحة الملاريا في الكاميرون

ومن المفترض فعل المزيد لتثقيف الجمهور، حول فوائد اللقاح، ويجب طمأنت الأمهات بعد إعطاء الجرعة للأطفال، حيث أكدت دانييلي إيكوتو، مسؤولة التطعيم، لبي بي سي، إنه لقاح آمن وفعال.