الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لعلاج الشلل الرباعي.. زراعة شريحة إلكترونية بدماغ مريض عبر شركة إيلون ماسك

الأربعاء 31/يناير/2024 - 05:30 م
علاج الشلل الرباعي
علاج الشلل الرباعي


خضع أول أول شخص لزراعة شريحة إلكترونية بالدماغ، من إنتاج شكة نيورالينك، التي أسسها رجل الأعمال إيلون ماسك، حيث تساعد الشريحة في زيادة الخلايا العصبية التي تستخدم الإشارات الكهربائية والكيميائية لإرسال المعلومات عبر الدماغ إلى الجسم.

زراعة شريحة إلكترونية في الدماغ

بحسب بيان سابق لشركة نيورالينك - الناشئة المتخصصة في إنتاج الرقائق الإلكترونية - فإن الشريحة تساعد المصابين بالشلل الرباعي في التحكم في الأجهزة بمجرد التفكير 

الشركة بدأت في الاستعداد لإجراء زراعة الشريحة بعد موافقة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، على إجراء تجربة إكلينيكية على الإنسان لعلاج أمراض كالشلل والعمى.

شريحة إلكترونية لعلاج الشلل الرباعي 

وسبق أن أجرت الشركة تجارب على قرود، من خلال زرع نماذج أولية للشريحة بحجم عملة معدنية في أدمغة القرود، ما مكّنها من اللعب بألعاب فيديو، أو من طبع كلمات على الشاشة بمجرد تتبع حركة السهم على الشاشة بعيونها.

 

 

الشلل الرباعي

أمال كثيرة متوقعة من نجاح تجربة الشريحة الإلكترونية في علاج الشلل الرباعي، الذي يدل على حدوق ضرر في الحبل الشوكي  نتيجة إصابة في الدماغ أو بالأعصاب المحيطة. 

وتتمثل أعراض الشلل الرباعي في عدم القدرة على الحركة، كما أن من بين أسباب حدوث الشلل الرباعي، والعوامل المسببة لضرر الحبل الشوكي:

  • الإصابات المباشرة.
  • تضيّق القناة الشوكية.
  • التصلب المتعدد
  • الأورام السرطانية
  • الالتهابات وأمراض الأوعية الدموية

ورغم أن بعض المصابين بالشلل الرباعي يعانون من تحسن كبير في الأعراض، إلا أن الشلل الرباعي لا يمكن علاجه، حيث لا يوجد إجراء جراحي أو دواء أو شكل من أشكال العلاج يمكن أن يضمن عودة الأداء الوظيفي، وقليل من المصابين بالشلل الرباعي سيستعيدون وظائفهم بالكامل بدلًا من ذلك.