الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طريقة لتعويض نقص اليود بالجسم.. أخصائية توضح

الخميس 01/فبراير/2024 - 10:00 م
نقص اليود بالجسم
نقص اليود بالجسم


اليود مهم جدا للجسم ومفيد لتحسين وظيفة الغدة الدرقية، وهو من أهم المعادن التي تحمي الغدة الدرقية ونمو الخلايا في الغدة الدرقية نتيجة لإفراز الهرمونات بشكل جيد ومنع تعرضها للمخاطر، ولكن في حالة نقص اليود في الجسم يحدث مشكلة وبالتالي لابد من  معرفة كيفية تحسين نقص اليوم بالجسم لمنع المخاطر التي تلحق بالغدة الدرقية.

طريقة لتعويض نقص اليود بالجسم

ونستعرض ضمن النقاط التالية، ما تكشفه الدكتورة ماريا كالوشينا أخصائية الغدد الصماء، حول أهم الطرق لتعويض نقص اليود بالجسم، حيث إن نقصه يسبب تورم في الرقبة وحدوث انتفاخ وتضخم الغدة الدرقية.

وتضيف أخصائية الغدد الصماء، أن أفضل طريقة لتعويض نقص اليود بالجسم، هو استخدام الملح، وتناول الأعشاب البحرية، حيث إن الملح الذي يتم معالجته باليود، وإضافته للطعام خيار جيد لتحسين وتعويض نقص اليود بالجسم.

وتلفت إلى أن الماكولات البحرية الغنية باليود، مفيدة لتعزيز وتعويض نقصه بالجسم، حيث إن البرسيمون والفيجوا من أفضل المأكولات الغنية باليود.

ومن ضمن الخيارات المفيدة التي تعزز اليود في الجسم، هو استخدام الملح المعالج باليود، وهذا لا يعني عدم الرجوع للطبيب، بالتأكيد أن الطبيب له دور فعال في تحسين خفض اليود في الجسم، وبالتالي لابد من الذهاب للطبيب في حالة التعرض لنقص في اليوم لتلقي العلاج المناسب وخاصة في حالة كانت المراة في فترة الحمل، أو وجد الشخص مشكلة لديه في الغدة الدرقية، فلابد من التوجه للطبيب للعلاجات المناسبة حسب الوصف والتشخيص.

نقص اليود بالجسم

أعراض نقص اليود بالجسم

  • تورم في الرقبة وتضخم في الغدة الدرقية
  • زيادة في الوزن
  • التعب والضعف
  • سقوط الشعر وجفاف البشرة
  • مشاكل عند المرأة في فترة الحمل