الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التوصل إلى علاج جديد لانسداد الشرايين في التهاب المفاصل الروماتويدي

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 11:30 ص
التهاب المفاصل الروماتويدي
التهاب المفاصل الروماتويدي


اكتشف باحثون من جامعة كوين ماري في لندن أن جزيء RvT4 يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد تصلب الشرايين لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

تظهر الدراسات التي أجراها باحثون من معهد ويليام هارفي للأبحاث ومركز الالتهاب والابتكار العلاجي بجامعة كوين ماري بلندن على الفئران أن زيادة مستويات جزيء RvT4 في الجسم تعمل على تحسين قدرة آليات الدفاع الخاصة بالجسم (البلاعم) على تقليل الالتهاب الموضعي، وإزالة الانسدادات في الأوعية الدموية.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن هذا التقدم في فهم العمليات المعنية يمكن أن يؤدي إلى علاجات أفضل للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، والذين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل الالتهابي في المملكة المتحدة ويؤثر على حوالي 1% من السكان.

يتلقى ما يقرب من 10000 شخص تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي كل عام.

إلى جانب أعراض التهاب المفاصل المعروفة على نطاق واسع، فإن الأشخاص المصابين بهذه الحالة هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية بمقدار الضعف مقارنة بغيرهم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وزيادة خطر الوفاة المبكرة.

أحد أنواع أمراض الأوعية الدموية التي تظهر لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي هو تصلب الشرايين، والذي يحدث بسبب تراكم مادة دهنية تسمى «البلاك» على طول جدران الشرايين.

يؤدي هذا التراكم إلى تصلب الشرايين وتضييقها، مما يزيد من صعوبة دوران الدم حول الجسم.

يمكن أيضًا أن تتحرر هذه الانسدادات، مما يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية. إن فهم أسباب تعرض مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي لخطر متزايد للإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية أمر بالغ الأهمية في تطوير علاجات أفضل لهذه المجموعة وغيرها.

للحصول على فهم أفضل لأسباب مرض الأوعية الدموية لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، استكشف الباحثون دور مجموعة من الجزيئات تسمى 13 سلسلة ريزولفين (RvTs). في التهاب المفاصل التجريبي، انخفضت مستويات أحد هذه الجزيئات، RvT4، بشكل ملحوظ، وهي ظاهرة ترتبط بدرجة أعلى من أمراض الأوعية الدموية. تم تصميم هذه الدراسة لاستكشاف سبب حدوث ذلك.

وجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Nature Communications، أن علاج الفئران المصابة بالتهاب المفاصل باستخدام RvT4 قلل من التهاب الأوعية الدموية عن طريق إعادة برمجة البلاعم - وهي مجموعة من خلايا الدم البيضاء التي تتراكم في الأوعية المريضة - لإطلاق الدهون المخزنة.

لاحظ الباحثون أن هذه الدهون تمنع البلاعم من القيام بعملها المعتاد المتمثل في إزالة الخلايا الميتة وتقليل الالتهاب الموضعي في الأوعية الدموية.

بمجرد تحريرها من عبء الدهون، أصبحت الخلايا البلعمية قادرة على التحرك والعمل بشكل أكثر فعالية لتقليل أسباب تصلب الشرايين. تعد ملاحظة أن RvT4 يستعيد الأنشطة البيولوجية الوقائية للبلاعم اكتشافًا مثيرًا.

غالبًا ما يصاب مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بخلل في التمثيل الغذائي ويعتقد أن هذا يؤدي إلى تفاقم أمراض الأوعية الدموية.

وجدت الدراسة أن إعطاء RvT4 للفئران المصممة لتطوير خصائص الخلل الأيضي، وتصلب الشرايين المتقدم، والتهاب المفاصل أدى إلى انخفاض عام في الكوليسترول المرتبط بالبروتين الدهني في البلازما وزيادة في نسبة الكوليسترول المرتبط بالبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) إلى الكوليسترول الكلي.

وقال جيسموند دالي، أستاذ الصيدلة الجزيئية ومدير وحدة الوسيط الدهني في معهد ويليام هارفي بجامعة كوين ماري في لندن: «إن الدراسة مهمة لأنها تحدد لأول مرة فقدان إنتاج RvT4 كسبب جديد محتمل لمرض الدم».

كما أظهر أن RvT4 يستعيد الأنشطة البيولوجية للبلاعم المحملة بالدهون من خلال تعزيز تحلل الدهون وتدفقها من الخلايا، وهي ملاحظة يمكن أن توجيه تطوير علاجات جديدة للحد من شدة أمراض القلب والأوعية الدموية لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

وقالت فيكتوريا كينج، مديرة التمويل والتأثير في مؤسسة بارتس الخيرية: «يساعد هذا الاكتشاف الجديد المثير في تفسير سبب كون بعض المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية، وهذا يمكن أن يمهد الطريق لتطوير علاجات جديدة لهؤلاء المرضى لمساعدتهم على العيش حياة أطول وأكثر صحة».

ويشارك أيضًا خلل تنظيم الاستجابات البيولوجية للبلاعم عن طريق تراكم الدهون في ظهور العديد من الحالات الأخرى وتطورها، بما في ذلك السمنة، لذلك قد تكون الأدوية المشتقة من مركبات RvT4 أو المركبات المعتمدة على RvT4 مفيدة للحد من الالتهاب وتعزيز إطلاق الدهون المتراكمة من البلاعم لدى المرضى الذين يعانون من عدد من الحالات الطبية الأخرى.