الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للتفرقة بين الليل والنهار.. خطوات بسيطة اتبعيها مع طفلك الرضيع

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 02:00 ص
نوم الطفل في الليل
نوم الطفل في الليل


بعد الولادة ومع مرور الشهر الأول والثاني لا يكون الطفل مدركا للتفرقة بين الليل والنهار، حيث إن رحم الأم كان مكانا مظلما بالنسبة له، وفي شهور الولادة الأولى لا يستطيع التفرقة بين الليل والنهار لكثرة نوم الرضيع طوال الوقت.

خطوات بسيطة اتبعيها مع طفلك الرضيع للتفرقة بين الليل والنهار

وفي السطور التالية نستعرض تعليم الطفل التفرقة بين الليل والنهار، حيث إن هناك خطوات بسيطة يمكن اتباعها مع طفلك الرضيع.

كيفية تعليم الطفل أنه في النهار

ويقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور عبد الله الحبيشي، إنه يجب تعليم الطفل التفرقة بين الليل والنهار، بتغيير ملابسه كعلامة لبداية يوم جديد، مع القيام باللعب معه في النهار على قدر استطاعته، كما تجب القراءة والحديث معه أثناء الرضاعة الطبيعية، ويمكنك جعل الغرفة مضيئة لمعرفة أنه في النهار.

ويوضح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يجب أن يستمتع الطفل بالضوضاء البيضاء، منها الراديو والغسالة والتلفاز، مع إيقاظ الطفل بطريقة بسيطة في حالة النوم فترة الرضاعة خلال ساعات النهار.

كيفية تعليم الطفل أنه في الليل

أما في فترة الليل يقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يجب أن تظلي صامتة وأنت تقومين بإرضاعه، كما يجب خفض الإضاءة وإبعاد الطفل عن الضوضاء، مع المحاولة بعد الحديث كثيرا، مع القيام بتغيير الملابس بملابس النوم كعلامة لانتهاء اليوم، حيث إن كل هذه الخطوات تساعد الطفل على أن وقت الليل يكون للنوم ووقت النهار يكون للتعب.