الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد ورق الزيتون.. هل يخفض نسبة السّكر في الدّم؟

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 01:01 م
فوائد ورق الزيتون
فوائد ورق الزيتون


كشفت أبحاث طبية أن أوراق الزيتون تحتوي على عدد كبير من المركبات الكيميائية التي تكافح الجراثيم وبعض الفيروسات، كما يمكن استخلاص بعض أنواع الأدوية منها التي تعالج بعض الأمراض الخطيرة كالتهابات الكبد والسرطان، ولورق الزيتون قدرة على تنظيم نسبة السّكر في الدّم.

فوائد ورق الزيتون 

وحسب موقع قناة "دكتور بيرج بالعربي"، تتميز أوراق الزيتون على الأعشاب الطبية الأخرى بكونها غير ذات أعراض جانبية أو مضاعفات سمية، ولذلك لا يخشى من تناولها بكثرة، ويعمل ورق الزيتون على معالجة البياض الّذي يسبّب ألم العينين النّاتج أحيانًا عن ارتفاع السّكر في الدم، ويمكن الاستفادة من شرب مياه ورق الزّيتون المغلية في خفض ارتفاع ضغط الدّم، كما ان ورق الزيتون يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم؛ فهو يعمل على منع تراكم هذه المواد في الدّم؛ لأنّها تؤدّي إلى الإصابة بالجلطات القلبيّة وتصلب الشّرايين.

فوائد ورق الزيتون المغلي

وعن اهم فوائد ورق الزيتون المغلي، فهي كالتالى:

يعمل كخافض للحرارة، إذ ثبت أن تناول شراب مغلي أوراق الزّيتون على تخفيض حرارة الجسم المرتفعة؛ أي يعمل كخافض للحرارة، ويحتوي ورق الزّيتون على مواد تعمل على مقاومة الجراثيم والفيروسات؛ ولهذا السّبب يُستخدم في علاج التّسممات الغذائية والالتهابات التي تصيب الكبد. 

يشرب ماء ورق الزيتون المغلي للتخلّص من الشّعور بالتّعب والإرهاق وتشنّج العضلات.

ينصح به للتخلّص من آلام المفاصل وأمراض الرّوماتيزم. 

تتميز أوراق الزيتون على الأعشاب الطبية الأخرى بكونها غير ذات أعراض جانبية

يعمل على معالجة أعراض الإنفلونزا والرّشح من خلال تعزيز نظام مناعة الجسم والتّخلص من الفيروسات والفطريات. 

يستعمل كقابض للأمعاء ومقاومة أمراض السّرطان وتعزيز مناعة الجسم.

تناول أوراق الزيتون لمدة ثمانية أسابيع يعطي نتائج تعادل النتائج التي تعطيها المكملات الغذائيّة التي تخفّض الدم المرتفع.

ذلك يتميّز هذا الورق بقدرته على تحسين وإراحة الشرايين التاجية، والدورة الدموية، وتوسيع الشرايين، كما يضبط معدل نبضات القلب.

تفيد أوراق الزيتون في تحسين صحة الدماغ، كما أن لهذه الأوراق قدرة على خفض إمدادات الأكسجين المماثل الذي يتسبب بحدوث السكتة الدماغيّة.

حماية القلب والأوعية الدموية، فهي تقي من حدوث تصلّب الشرايين، كما أن التجارب أكدت أن مضادات الأكسدة التي يتكوّن منها ورق الزيتون تمنع تأكسد الكولسترول الضار الذي يسبب سُمك الشرايين وبالتالي التعرض لتصلب الشرايين.

وتقلل مضادات الأكسدة ألم المفاصل والتورم فيها، كما أنه من الجيد تناول مكملات أوراق الزيتون في حال حدوث نوبات حادة من التهابات المفاصل، كما أنها تقي من الإصابة بالروماتيزم.