الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

غير الكلى.. ألوان البول مؤشر خطير لوجود أمراض متعددة

الجمعة 09/فبراير/2024 - 06:01 ص
البول
البول


عند الذهاب للمرحاض وملاحظة لون البول متغيرا؛ يكون ذلك دليلا ومؤشرا خطيرا على وجود مرض معين لديك، وألوان البول متعددة، وهناك مجموع من الأمراض ناجمة عن كل لون بول يتم مشاهدته عند التبول، لا بد من الاطلاع جيدا على الأمراض التي تلحق بك نتيجة الإصابة بمشاكل صحية وعلى رأسها الكلى، للذهاب للطبيب وإجراء فحوصاتك اللازمة لتفادي المخاطر والحماية من مضاعفات الأمراض.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية عبر موقع ضحة 24، ألوان البول التي تكون مؤشرا خطيرا لوجود أمراض متعددة لا بد من معرفتها للفحوصات الطبية.

لون البول الأبيض

ومن جهته، يوضح أخصائي أمراض الكلى؛ الدكتور ميخائيل يليسييف، أن لون البول الأبيض يكون مؤشرا خطيرا على الإصابة بمرض السكر والتعرض لالتهاب في المثانة الحادة، فضلا عن التهاب الاحليل، فضلا عن الإصابة بالقصور الكلوس والحاد والمزمن.

لون البول الأصفر الغامق

وعن لون البول الأصفر الغامق فيكون مؤشرا لوجود زيادة في تركيز الأحماض الصفراوية، ويجب إجراء الفحوصات اللازمة مع الطبيب المعالج.

لون البول الأحمر

وعن لون البول الاحمر، يقول أخصائي أمراض الكلة، إن البول الذي يصاحبه الدم يكون نتيجة مشكلة في الكلى، أو مشكلة في العمليات الالتهابية، والتعرض لحصوات الكلى، والإصابة بمتلازمة الأباعد الورمية.

لون البول الأبيض الحليبي

يكون ناتجا عن إفرازات القيح، ويطلق عليه لون البيض الأبيض الحليبي، حيث يجب اتباع تعاليم الطبيب للتأكد من سلامتك الصحية.

لون البول البني

وعن لون البول البني من المعروف فمن المعروف أنه يشير إلى وجود كمية كبيرة من الميوجلوبين، ويتم إزالتها مما يكون نتيجة ذلك اللون البني. 

اللون الأخضر

ويقول أخصائي أمراض الكلى، إن البول الأخضر يكون نتيجة لوجود آفات قيحية شديدة في الجهاز البولي، والفحوصات ضرورية.

لون الجعة (البيرة)

من المؤكد أن لون الجعة يكون نتيجة لتليف في الكبد أو التهاب في الكبد أو التسمم أو الإصابة بالحصى في كيس الصفراء.