الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النظام الغذائي النباتي| تعرف على فوائده الصحية.. ونصائح مهمة لاتباعه

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 07:00 م
النظام الغذائي النباتي
النظام الغذائي النباتي


يتم التعرف بشكل متزايد على النظام الغذائي النباتي لفوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى، بدءا من فقدان الوزن وصحة القلب إلى الوقاية من مرض السكري وأكثر من ذلك. فهي لا تعزز الصحة البدنية فحسب، بل تساهم أيضًا في الاستدامة البيئية. في هذه المقالة، نتعمق في الفوائد البارزة لاتباع نظام غذائي نباتي ونقترح بعض الأطعمة المغذية التي يمكنك دمجها في وجباتك للحصول على صحة مثالية.

الفوائد الصحية للنظام الغذائي النباتي

تقدم الأبحاث والدراسات المختلفة أدلة علمية تدعم الفوائد الصحية للنظام الغذائي النباتي. وفقًا لموقع Everyday Health، فإن هذا النهج الغذائي يمتد إلى ما هو أبعد من مجرد فقدان الوزن. لقد وجد أنه يخفض ضغط الدم بشكل كبير، ويعزز صحة القلب، ويساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2، ويسهل فقدان الوزن. علاوة على ذلك، فإن اعتماد نظام غذائي نباتي يمكن أن يقلل أيضًا من التأثير البيئي للبشر، وهي القضية التي تكتسب أهمية متزايدة.

تأثير النظام الغذائي النباتي على صحة الأمعاء

تلعب صحة أمعائنا دورًا حاسمًا في صحتنا العامة، ويمكن للنظام الغذائي النباتي أن يعززها بشكل كبير. وتسلط هانا كاليوفا، مديرة الأبحاث السريرية في لجنة الأطباء للطب المسؤول، الضوء على أن النظام الغذائي النباتي الكامل يجلب فوائد صحية أكثر من مجرد تجنب المنتجات الحيوانية. يمكن أن تكون الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والكفير مفيدة لصحة الأمعاء عند إضافتها إلى نظام غذائي نباتي. بالإضافة إلى ذلك، توفر البريبايوتكس، وخاصة الألياف الموجودة في الأطعمة النباتية، الغذاء الطبيعي للبكتيريا الجيدة في الأمعاء، وعندما تقترن بالبروبيوتيك، فإنها توفر تغذية مستدامة طويلة المدى لميكروبات الأمعاء.

دليل للشروع في اتباع نظام غذائي نباتي

لا ينبغي أن يكون بدء نظام غذائي نباتي أمرًا شاقًا. يتضمن النظام الغذائي الحصول على معظم السعرات الحرارية والمواد المغذية من النباتات، مع السماح بتناول بعض اللحوم والمنتجات الحيوانية باعتدال. ويشمل الأطعمة الكاملة والفواكه والخضروات، وهو أكثر مرونة من النظام الغذائي النباتي. 

كما ذكر موقع Yahoo News، تتضمن النصائح لبدء نظام غذائي نباتي ملء نصف طبقك بالخضروات غير النشوية والفواكه الطازجة، والباقي بالبروتينات الخالية من الدهون والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية. ومع ذلك، فمن الضروري ملاحظة أن بعض الحالات الصحية قد لا تستجيب بشكل جيد لنظام غذائي نباتي، وبالتالي، يجب طلب المشورة الطبية عند الضرورة.

الانتقال إلى نظام غذائي نباتي

يمكن أن يكون التحول نحو نظام غذائي نباتي بمثابة تغيير كبير في نمط الحياة. وينبغي أن يتم الانتقال بعناية، مع ضمان تلبية الاحتياجات الغذائية. ومن الضروري أيضًا الاستفادة من التوافر المتزايد للمنتجات النباتية. تشمل الأطعمة التي يجب دمجها في النظام الغذائي النباتي الفول والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور. هذه الأطعمة غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والمواد المغذية الأساسية، مما يساعد على درء الأمراض المزمنة وتعزيز الصحة العامة.