الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شرح تفصيلي حول قصر القامة الوراثي للطفل

الخميس 15/فبراير/2024 - 04:01 ص
قصر القامة للطفل
قصر القامة للطفل


هناك العديد من الأمهات يتعرضن للقلق تجاه أطفالهن نتيجة قصر القامة، ويعتقدون أن الطفل بحاجة لحقن مخصصة لهرمونات النمو، لكن يجب الفهم أولا السبب لأن الحقن للطفل دون داعي تعتبر كارثة تؤذي صحة الطفل.

شرح تفصيلي حول قصر القامة الوراثي للطفل

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية شرح تفصيلي حول قصر القامة الوراثي للطفل، حسب ما ذكره الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال.

وعن أسباب قصر القامة عند الأطفال، يقول إنه من المعروف أن حوالي 80% من الأسباب تكون وراية ناتجة من الأباء، أو سبب عائلي، موجود في العائلة، ونحو 20% فقط يكون السبب مرضي.

ويشير إلى أن قصر القامه الوراثي، يكون ناتجا من أن الآباء لديهم قصر في القامة وبالتالي الأطفال يكونوا نفس أبائهم، وهنا يتم استبعاد أي سبب مرضي لأن السبب يكون واضحا، عن طريق إجراء أشعة العمر العظمى على اليد اليسرى، وكذلك حساب الطول المتوقع للطفل.

ولا بد من إجراء هذه المعادلة، معرفة طول الاب + طول الأموالناتج يتم قسمه على العدد 2 وبعد ذلك يتم زيادة 6.5 للولد وللبنت، والناتج يكون طول الطفل المتوقع عند البلوغ، مع وضع الطجول على منحنى النمو وقياس طول الطفل الحالي ورؤيته وفي حالة ظهوره على نفس المنحنى يكون قصر قامة وراثي ولا يستدعي القلق، مع متابعة الطفل بمنحنى الطول كل عام.

ويحذر من إعطاء الطفل حقن هرمونات للنمو ولابدمن استشارة الطبيب أولا، كما أن قصر القامة العائلي، فيوجد عائلات معينة يكون الطفل قصير فترة الطفولة وبالتالي يتأخر في البلوغ، عن أقرانه وهذا يعطيه مدة أطول لاكتساب طول وبعد ذلك يحدثالبلوغ ويحدث قفزة في الطول، ويكون في النهاية طول هؤلاء الأطفال طبيعي عند فترة البلوغ، وهذا يتم معرفته عند ااستبعاد السبب المرضي وبتاريخ الطفل الأسري.