الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أوراق الجوافة.. تقلل آلام الدورة الشهرية وانقباضات الرحم

السبت 17/فبراير/2024 - 08:01 ص
اوراق الجوافة
اوراق الجوافة


لأوراق الجوافة فوائد عديدة، من أبرزها أنها مفيدة للقلب، كما أنها تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان.

أوراق الجوافة

ويرجع السبب وراء فوائد أوراق الجوافة للقلب حسب هاني الجندي أخصائي التغذية العلاجية، أنها تعمل على خفض ضغط الدم، بفضل محتواها من مضادات الأكسدة.

وتعمل أوراق الجوافة على خفض معدل ضربات القلب، وتحسين نسبة الدهون في الدم، لأن مستخلصات أوراق الجوافة قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والدهون الثلاثية غير الصحية، ورفع نسبة الكوليسترول النافع.

وتساعد أوراق الجوافة في الوقاية من النوبات القلبية، والسكتة الدماغية.

ومن فوائد أوراق الجوافة أيضا أنها مفيدة جدا لمرضى السكري، وتساعد بفضل محتواها من مركبات الفلافونويد والمركبات الأخرى على خفض نسبة السكر في الدم بنسبة 10% بعد تناول وجبة عالية الكربوهيدرات.

وايضا تمنع أوراق الجوافة امتصاص السكروز والمالتوز، وهما نوعان من السكريات، ما يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم، كما تساعد أوراق الجوافة في تحسين حساسية الخلايا للأنسولين، وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم.

وثبت علميا أن تناول مشروب مغلي أوراق الجوافة لمدة 12 أسبوعا من شانه أن يخفض مستويات السكر في الدم، دون التأثير على مستويات الأنسولين في الدم.

تناول مشروب مغلي أوراق الجوافة لمدة 12 أسبوعا يخفض مستويات السكر في الدم

فوائد ورق الجوافة للنساء

ومن أبرز فوائد أوراق الجوافة افادتها للمرأة خلال فترة الحيض أو خلال فترة الدورة الشهرية، حيث يساعد مستخلص أوراق الجوافة على التقليل من آلام الدورة الشهرية وانقباضات الرحم، وفق ما خلصت إليه بعض الدراسات.

ومن ضمن فوائد أوراق الجوافة أنها تساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان، بفضل خواصها المضادة للسرطان، والتي تعزى إلى احتوائها على المواد المضادة للأكسدة، ومنها الليكوبين أو الكاروتين بكميات كبيرة، وهي مركبات قادرة على مقاومة الأكسدة وحماية الخلايا من التأكسد الإجهادي، كما أن زيت ورق الجوافة يساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية بفعالية، لكن لا يمكن لأوراق الجوافة أن تحل محل العلاج والأدوية التي يصفها الطبيب.

ومن فوائد أوراق الجوافة انها تساعد على نقاء البشرة، كونها تساعد في علاج مشاكل البشرة، وتحسين شكل ولون الجلد، وتخليصه من عيوب كثيرة، كما تحمي البشرة من مشكلة الشيخوخة والتجاعيد، بفضل محتواها من المركبات المضادة للأكسدة، التي تعمل على تحييد تأثير الجذور الحرة على الجلد.

ومن فوائد أوراق الجوافة أيضا أنها مفيدة للشعر، لأنها غنية بالعناصر المهمة واللازمة لنمو وتقوية الشعر، فهي مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة التي تحافظ على قوة الشعر، وتعزز من نموه بصورة صحية، وتجعله أكثر تألقا ولمعانا وجاذبية، كما أنها تؤخر من ظهور الشيب.