الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إدارةالدواء الأمريكية توافق على علاج مبتكر للحساسية الغذائية.. ما هو؟

السبت 17/فبراير/2024 - 06:30 م
إدارة الغذاء والدواء
إدارة الغذاء والدواء الأمريكية


وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام الجسم المضاد وحيد النسيلة أوماليزوماب، الذي يتم تسويقه باسم Xolair، لتقليل تفاعلات الحساسية، بما في ذلك الحساسية الغذائية المفرطة، الناجمة عن التعرض العرضي لواحد أو أكثر من الأطعمة لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة وما فوق. 

كبار السن الذين يعانون من الحساسية الغذائية. يمثل هذا تقدمًا كبيرًا في مجال علاج الحساسية، فهو أول دواء معتمد يهدف إلى تقليل ردود الفعل التحسسية تجاه أنواع متعددة من الطعام عند التعرض العرضي.

Xolair

Xolair هو جسم مضاد وحيد النسيلة يرتبط بالجلوبيولين المناعي E (IgE)، وهو نوع من الأجسام المضادة يلعب دورًا حاسمًا في استجابات الحساسية. من خلال الارتباط بـ IgE، يساعد Xolair على منع ردود الفعل التحسسية تجاه الأطعمة، مما يقلل من خطر ردود الفعل الشديدة بسبب التعرض العرضي. من المهم ملاحظة أن Xolair مخصص للاستخدام المتكرر ولم تتم الموافقة عليه للعلاج الفوري الفوري لتفاعلات الحساسية، بما في ذلك الحساسية المفرطة.

حساسية الطعام قد تنتهي بالموت.. احذر "قائمة الخطر"

انتشار الحساسية الغذائية

وفقًا لبيانات عام 2021، يعاني ما يقرب من 6% من الأشخاص في الولايات المتحدة من حساسية الطعام، ولا يوجد حاليًا علاج للحساسية الغذائية. مع ارتفاع معدل انتشار الحساسية الغذائية على مدى السنوات العشرين الماضية، ومعالجة ما يقدر بنحو 30 ألف حالة طبية في غرف الطوارئ في الولايات المتحدة كل عام بسبب الحساسية المفرطة المرتبطة بالغذاء، فإن الموافقة على Xolair تعد إنجازًا كبيرًا.

دعم البيانات السريرية

تعتمد الموافقة على Xolair على بيانات من تجربة سريرية من المرحلة الثالثة تسمى Omalizumab كعلاج وحيد وكعلاج مساعد لمسببات الحساسية المتعددة OIT لدى الأطفال والبالغين الذين يعانون من حساسية الطعام (OUTMATCH). 

أظهرت التجربة، التي رعاها المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) وأجراها اتحاد أبحاث الحساسية الغذائية الممول من NIAID، أن نسبة أعلى من المرضى الذين عولجوا بـ Xolair يمكنهم تحمل ما لا يقل عن 600 ملغ من بروتين الفول السوداني دون تجربة. أعراض حساسية معتدلة إلى شديدة مقارنة مع أولئك الذين عولجوا بدواء وهمي.

الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية، يأتي Xolair مع آثار جانبية محتملة. وشملت الأعراض الأكثر شيوعًا التي لوحظت في التجربة التفاعلات في موقع الحقن والحمى. تشمل التحذيرات والاحتياطات الأخرى الحساسية المفرطة، والأورام الخبيثة، والحمى، وآلام المفاصل، والطفح الجلدي، والعدوى بالديدان الطفيلية، والاختبارات المعملية غير الطبيعية.