السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تساعد الروائح على التعافي من الاكتئاب؟.. دراسة توضح

الإثنين 19/فبراير/2024 - 04:30 ص
الاكتئاب
الاكتئاب


في حالة كان الشخص يعاني من الاكتئاب، فيحتاج للأدوية الطبية، ولكن هناك دراسة حديثة تكشف عن أن الروائح يكون لها دور فعال في تخليص الشخص من مخاطر الاكتئاب، وهذا لا يغني عن زيارة الطبيب أيضا لمعرفة الاعراض والعلاجات الصحيحة.

هل تساعد الروائح على التعافي من الاكتئاب؟

كشفت دراسة حديثة أجراها علماء في جامعة بيتسبرغ، توضح أن هناك روائح تؤثر على النفسية بالإيجاب وتجعل الشحص الذي يعاني من الاكتئاب يشعر بالسعادة وتحسين مزاجه، وشملت الدراسة روائح متعددة يكون لها تأثير جيد على النفسية.

وحسب تفاصيل الدراسة، فقد أجريت على حوالي 32 شخص وتتراوح أعمارهم من 18 لـ 55 عاما، وكانوا يعانون من الاكتئاب، وتم توفير لهم روائح متعددة لاستنشاقها، مما أثرت إيجابي على صحتهم النفسية.

وعن الروائح التي تم توفيرها للأشخاص والتي كانت تأثيرها إيجابي على الصحة، هي القهوة المطحونة وزيت جوز الهند والكمون والنبيذ والفانيليا والقرنفل، وملمح الاحذية، وزيت البرتقال، ورائحة الكاتشب.

وبعد استنشاق الروائح قرر علماء الأعصاب بتحليل وتفسير ما حدث، وكانت النتائج جيدة للصحة النفسية، وفق ما كشفه الدكتورة كيمبرلي يونج، مؤلفة الدراسة الرئيسية، ومتخصصة في علم الأعصاب.

وتضيف أن من يعاني من الاكتئاب وشم الروائح التي تم ذكرها، يميلون للتذكر لموقف جيد لهم حدث بالفعل، والروائح تخلص ذكريات جيدة لهم وتحسن من نفسيتهم، مع استرجاع ذاكرة الشخص الذي يعاني من الاكتئاب.

وحسب مؤلفة الدراسة، تبين أن تنشيط جزء من الدماغ وخاصة اللوزة الدماغية، حيث أن هذا الجزء يركز على أحداث معينة، والروائحتعمل على تحفيز هذا الجزء بالدماغ عن طريق الوصلات العصبية، وهي كتلة من الانسجة التي ترتبط بحاسة الشم.

والروائح تجعل من يعاني من الاكتئاب صحته أفضل ويسترجع الذكريات الجيدة في ذاكرته، ويتحسن الشفاء لديهم بشكل أسرع.