السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يؤثر السيروتونين بشكل مباشر على تطور قشرة الفص الجبهي؟

الإثنين 19/فبراير/2024 - 07:31 ص
 السيروتونين
السيروتونين


تقدم دراسة جديدة، نشرت في مجلة Nature Communications، دليلا مباشرا على أن استخدام مضادات الاكتئاب أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على نمو دماغ الطفل، ويساهم في خطر اضطرابات الصحة العقلية في وقت لاحق من الحياة.

تأثير فلوكستين

وحسب ما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس، ركزت الدراسة، التي أجراها باحثون في الحرم الطبي بجامعة كولورادو أنشوتز، على تأثير فلوكستين، الذي يستخدم عادة في أدوية مثل بروزاك وسارافيم لعلاج الاكتئاب والاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة، على قشرة الفص الجبهي النامية.

وبما أن فلوكستين يعمل عن طريق زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، فقد نظر الباحثون في تأثير السيروتونين على تطور قشرة الفص الجبهي لدى الجنين.

وقال المؤلف الرئيسي، وون تشان أوه، أستاذ مساعد في قسم علم الأدوية في جامعة أنشوتز: «بالرغم من أنه من المعروف أن السيروتونين يلعب دورًا في نمو الدماغ، إلا أن الآليات المسؤولة عن هذا التأثير، وتحديدًا في قشرة الفص الجبهي، كانت غير واضحة، وتلعب قشرة الفص الجبهي، وهي المنطقة الأكثر تطورًا في الدماغ، دورًا مركزيًا في الإدراك عالي المستوى، ولهذا السبب ركزنا دراستنا على إيجاد الإجابة من منطقة الدماغ هذه».

وجد المرشح أن السيروتونين يؤثر بشكل مباشر على الوصلات المتشابكة الاستثارية الناشئة وغير الناضجة في قشرة الفص الجبهي، والتي إذا تعطلت أو خلل تنظيمها أثناء النمو المبكر يمكن أن تساهم في اضطرابات الصحة العقلية المختلفة.

ويضيف أوه: «يكشف بحثنا عن عمليات محددة على المستوى التشابكي تشرح كيف يساهم السيروتونين في تطوير هذه المنطقة المهمة من الدماغ أثناء التعرض للفلوكستين في وقت مبكر من الحياة، نحن أول من قدم أدلة تجريبية على التأثير المباشر للسيروتونين على قشرة الفص الجبهي النامية عند تناول فلوكستين أثناء الحمل، لأن فلوكستين لا يعبر المشيمة فحسب، بل ينتقل أيضًا إلى حليب الثدي».

تأثير نقص وفائض السيروتونين

ولدراسة التأثير، نظر الباحثون في تأثير نقص وفائض السيروتونين على نمو الدماغ لدى الفئران، واكتشفوا أن السيروتونين لا يشارك فقط في وظائف المخ بشكل عام، بل له أيضًا دور محدد في التأثير على كيفية تغير وتكيف الروابط الفردية بين الخلايا العصبية، مما يساهم في قدرة الدماغ على التعلم والتكيف.

وقال أوه: «إن فهم هذا الارتباط لديه القدرة على المساعدة في التدخل المبكر وتطوير علاجات جديدة لاضطرابات النمو العصبي التي تنطوي على خلل تنظيم السيروتونين».

ويقول الباحثون إن المتخصصين في الرعاية الصحية يجب أن يشاركوا في اتخاذ القرار بشأن الرعاية الفردية للنساء الحوامل، بما في ذلك مناقشة الفوائد والآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب والتدخلات غير الدوائية المحتملة لاكتئاب ما بعد الولادة.

ويخطط الباحثون لمواصلة دراسة تأثير فلوكستين، ثم دراسة تأثيره على دماغ المراهق النامي.