السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مكان ظهور المليساء المعدية على الجلد وطرق العلاج.. خطوات سهلة للقضاء على المشكلة

الإثنين 19/فبراير/2024 - 10:30 م
مكان ظهور المليساء
مكان ظهور المليساء المعدية على الجلد


تعتبر المليساء المعدية من اسمها عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الجلد، وتكون عبارة عن بثور دائرية تؤلم المصابين وفي حالة جرح البثور تنتقل العدوى بين الأطفال، والكبار أيضا لا يبتعدون عن مخاطر الإصابة لكنهم معرضون أيضا للخطر، فلابد من إجراء الفحوصات للتعافي والعلاج الصحيح.

وننشر ضمن السطور التالية عبر موقع صحة 24، أبرز التفاصيل حول مكان ظهور المليساء المعدية على الجلد عند الطفل، فضلا عن طرق العلاج.

مكان ظهور المليساء المعدية على الجلد

يقول الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه في الغالب تظهر المليساء المعدية على مناطق متعددة بالجسم، منها الوجه والرقبة والأطراف والأعضاء التناسلية أيضا.

علاج المليساء المعدية على الجلد

ويوضح استشاري طب الأطفال، أنه لمعالجة المليساء المعدية، يكون بعد استشارة الطبيب المعالج للتأكد من التشخيص، حيث إن طرق العلاج متعددة، ومنها أنه يمكن التخلص من الحبيبات عن طريق استخدام مرهم موضعي، أو من خلال عصر الحبيبات للتخلص من المادة البيضاء المعدية بالجسم، وفي هذه الحالة يستخدم الطبيب مخدرا موضعيا.

ويشير طبيب الأطفال إلى أنه يمكن العلاج عن طريق التجميد بواسطة كلور الإيصيل، ثم قشط المنطقة المصابة، أو بالكي الكهربائي أو عن طريق الليزر، وكل هذه العلاجات يحدد الأنسب بينها الطبيب المعالج.

نصائح سريعة لتجنب العدوى

وفي نفس السياق، يوضح طبيب الأطفال، مجموعة من النصائج لتجنب العدوى ومنع الإصابة بالمرض، حيث يجب غسل اليدين جيدا بعد ملامسة المنطقة المصابة، وعدم مشاركة المناشف مع الآخرين وخاصة الطفل المصاب، والامتناع عن مشاركة الأدوات الشخصية التي تلامس الحبيبات مع الأشخاص المصابين، مع تجنب حك الحبيبات باليدين، واستشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب للطفل لمنع انتشار العدوى بسهولة.