الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 علامات تحذيرية لارتفاع الكوليسترول تظهر على البشرة.. بينها تشكّل زوائد جلدية

الإثنين 19/فبراير/2024 - 11:30 م
ظهور الكوليسترول
ظهور الكوليسترول على البشرة


الكوليسترول مكون أساسي يحتاجه الجسم ليعمل بشكل صحيح، إلا أن الوجود المفرط لهذه المادة يمكن أن يعرض القلب للخطر، فارتفاع الكوليسترول، يمكن أن يسبب مشاكل صحية في القلب، بما في ذلك السكتة الدماغية. 

أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم

 غالبًا ما يظهر الكوليسترول في أشكال خفية، وقد يساعد الوجه في اكتشاف الإصابة، وفيما يلي 7 علامات واضحة تدل على زيادة الكوليسترول الضار وظهوره على البشرة.

بقع صفراء حول العينين:

إذا لاحظت وجود كتل صفراء حول عينيك، عبارة عن كتل دهنية قد تدل على ارتفاع نسبة الكوليسترول.

 تشكيل حلقات رمادية حول عينيك:

ظهور حلقات رمادية اللون حول قرنية عينيك، يمكن أن تكون علامة على الكوليسترول، وهي معروفة باسم قوس الشيخوخة، وعبارة عن علامات تحذيرية تشير إلى انسداد الأوعية الدموية بسبب الكوليسترول.

لون شاحب أو مصفر للبشرة:

قد يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول إلى ظهور وجه شاحبة أو صفراء على البشرة، وفي هذه الحالة من المحتمل أن يشير التغيير في لون البشرة إلى عبث الكولسترول بالدورة الدموية وصحة الجلد بشكل عام.

تشكيلات الزوائد الجلدية: 

قد تبدو الزوائد الجلدية غير ضارة ولكنها يمكن أن تشير إلى اضطرابات صحية عميقة الجذور مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول، ويمكن أن تظهر هذه النتوءات الناعمة على الوجه والجسم، مما يشير إلى بصمات أصابع اضطراب محتمل في الكوليسترول.

البثور وحب الشباب:

يمكن أن تظهر مستويات الكوليسترول الباهظة من خلال مشاكل الجلد مثل حب الشباب والبثور، ومن المحتمل أن يسبب الكولسترول الزائد التهابًا وانسداد المسام، مما يمهد الطريق لظهور حب الشباب والبثور.

تورم أو انتفاخ:

في بعض الأحيان، قد يبدو وجهك منتفخًا أو منتفخًا، وهو ما قد يكون بمثابة تنبيه لجسمك بشأن ارتفاع نسبة الكوليسترول. ويأتي هذا الالتهاب أو تراكم السوائل نتيجة لاضطراب الكولسترول، مما يؤكد تأثير الكولسترول على ملامح الوجه.

الجفاف المفرط وحكة الجلد:

إذا كانت بشرتك تشبه الصحراء الكبرى باستمرار، فقد يشير ذلك إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول. يمكن أن تؤثر تناقضات الكوليسترول سلبًا على حالة ترطيب بشرتك، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وحكة، خاصة على الوجه.