الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب آلام الحوض.. وعلاقتها بالأمراض المنقولة جنسيًا

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 08:01 ص
آلام الحوض
آلام الحوض


تتسبب آلام الحوض في عدم الراحة أسفل البطن، والذي يمكن أن يكون مستمرًا أو متقطعًا. يمكن أن يكون هذا الألم بمثابة علامة تحذير محتملة للعديد من الحالات الصحية، وخاصة مشاكل أعضاء الحوض لدى النساء. 

على الرغم من أن ألم الحوض يصيب النساء في سن الإنجاب في المقام الأول، فإنه لا يقتصر عليهن ويمكن أن يؤثر أيضًا على الرجال. يحدد سبب الألم وشدته طريقة العلاج، ويجب أن يكون ألم الحوض المفاجئ والشديد سببًا للحصول على رعاية طبية فورية.

الأسباب الشائعة لآلام الحوض

يمكن أن يحدث ألم الحوض بسبب حالات مختلفة مثل الدورة الشهرية الغزيرة أو التهاب بطانة الرحم أو الإجهاض أو حتى الأمراض المنقولة جنسيًا (STIs). أحد الأسباب الشائعة لألم الحوض هو مرض التهاب الحوض (PID)، وغالبًا ما يكون نتيجة لمرض منقول جنسيًا غير معالج. تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لألم الحوض الحالات المرتبطة بالمبيض مثل ألم التبويض وكيسات المبيض وبطانة الرحم.

آلام الحوض

الأمراض المنقولة جنسيا وآلام الحوض

قد يكون ألم الحوض بمثابة علامة تحذيرية لبعض الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي مثل الكلاميديا والسيلان. ومن الضروري أن تكون على دراية بهذا العرض وأن تطلب العناية الطبية إذا كنت تعاني من،. ولا يمكن المبالغة في أهمية هذا الوعي نظرا للمخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بالأمراض المنقولة جنسيا، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الفيروسي. إضافة إلى أن التشخيص في الوقت المناسب يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر وشدة هذه الأمراض.

مرض التهاب الحوض

يعد مرض التهاب الحوض سببًا شائعًا لألم الحوض، وغالبًا ما ينتج عن عدوى منقولة جنسيًا (STI) غير معالجة. إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي مرض التهاب الحوض إلى مضاعفات مثل تندب قناة فالوب، وآلام الحوض المزمنة، والحمل خارج الرحم، وصعوبة الحمل. يتضمن علاج مرض التهاب الحوض عادةً دورة من المضادات الحيوية ومواعيد متابعة لضمان الفعالية. من الضروري طلب الرعاية الطبية إذا استمر ألم الحوض لأكثر من يومين.

علاج آلام الحوض

يمكن أن يختلف علاج آلام الحوض اعتمادًا على سببه وشدته. في حالات مثل مرض التهاب الحوض، غالبًا ما يتم وصف دورة من المضادات الحيوية. ومع ذلك، بالنسبة للحالات المرتبطة بالمبيض، قد تشمل خيارات العلاج التدخلات الطبية والجراحية. هناك متخصصون مختلفون متاحون لعلاج آلام الحوض، مما يجعل من الضروري طلب المساعدة الطبية للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين.