الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السمنة وأمراض القلب.. استشاري يؤكد وجود علاقة محكمة بينهما

الإثنين 26/فبراير/2024 - 12:36 ص
السمنة وعلاقتها بأمراض
السمنة وعلاقتها بأمراض القلب


يعرف عن مرضى السمنة أنهم يعانون من العديد من المشاكل المرضية التي قد تكون أمراض القلب أبرزها، والكثير منا لا يعرف العلاقة بينها وكيف يمكن للسمنة أن تكون السبب في أمراض القلب؟ فيما يلي يستعرض "صحة 24" الإجابة.

العلاقة بين السمنة وأمراض القلب 

وقال الدكتور عمرو يونس، استشاري امراض القلب والشرايين التاجية، إن هناك علاقة محكمة تربط بين السمنة وأمراض القلب، حيث أن الأولى ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل مباشر وغير مباشر أيضًا، وفي النقاط التالية نستعرض هذه العلاقة:

  • قد تؤثر السمنة على مستويات الكوليسترول

بمعنى أن الإصابة بالسمنة من شأنه أن يرفع من مستويات الكوليسترول السيء في الدم، وفي المقابل يقلل من مستويات الكوليسترول الجيد أيضًا.

  • قد تساهم السمنة في ارتفاع الإصابة بضغط الدم المرتفع

ذلك يعود إلى الحاجة الأكبر للدم والأكسجين من أجل تغذية أجزاء الجسم المختلفة إلى الجانب العبء الأكثر الذي يبذله الجسم لتحريك الدم داخله.

  • الإصابة بالسمنة قد تؤثر على عملية الأيض

مما يسبب الإصابة بمتلازمة الأيض (Metabolic syndrome) التي قد ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • قد تزيد السمنة من خطر الإصابة بمرض السكري.

جميع العوامل السابقة من شأنها أن ترفع خطر الإصابة بمرض السكري أيضًا، ولكن هل تعلم أن السكري أيضًا يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب؟ في بعض الحالات، حيث أشارت الدراسات العملية المختلفة أن السمنة وزيادة الوزن من الممكن أن تلعبا دورًا كبيرًا في ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب وأهمها فشل القلب، ومرض القلب التاجي.

ما هي السمنة؟

بعد أن تعرفنا على العلاقة بين السمنة وأمراض القلب، من المهم معرفة ماذا نعني بالسمنة تحديدًا؟. وأوضح الدكتور عمرو يونس، أن  السمنة تُعرف بأنها مؤشر كتلة الجسم (BMI) الذي يساوي أو أكثر من 30 كيلوغرامًا/متر مربع.

أمراض القلب التي تُسببها السمنة

وذكر الدكتور عمرو يونس، أن  الإصابة بالسمنة ترتبط مع مشكلة فشل القلب، إذ أنه كل وحدة زيادة في مؤشر كتلة الجسم يقابلها ارتفاع 5% للإصابة بفشل القلب لدى الرجال، و7% لدى النساء، فعند الإصابة بالسمنة يزداد حجم الدم وكمية الدم التي يضخها القلب في الجسم، الأمر الذي يعني زيادة في عمل القلب.

هذا بدوره يُسبب زيادة في كمية الدم التي تعود إلى القلب أيضًا، مما قد يؤدي إلى تضخم القلب وزيادة العبء على جدرانه، ومع مرور الوقت قد يصاب القلب بما يُعرف بتضخم البطين الأيسر الأمر الذي من شأنه أن يسبب قصور القلب.