الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شهر رمضان 2024| كيف أتجنب الحاجة للشاي والقهوة في الصيام؟.. خطوة واحدة تحقق الغرض

السبت 09/مارس/2024 - 04:50 م
الشاي والقهوة في
الشاي والقهوة في رمضان


في الأيام العادية، يتناول الناس الشاي والقهوة على مدار اليوم وربما لأكثر من مرة، دون التفكير في تنظيم موعد لتناولهما، ومع اقتراب شهر رمضان 2024، بات الأمر يشغل بال بعض الأشخاص وخاصة من يحرصون على تناول الكافيين فترة النهار بكثرة.

صيام شهر رمضان 2024

ويطرح هؤلاء، سؤالا عن كيفية الاعتياد على تجنب الشاي والقهوة فترة الصيام، وهذا ما سيتم طرحه في النقاط التالية وفقا لما يستعرضه موقع «صحة 24» من معلومات تهم القراء المهتمين بكل ما يخص صيام شهر رمضان 2024.

كيفية الاعتياد على تجنب الشاي والقهوة فترة الصيام

يقول الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن هناك فئة معينة من الناس يشعرون بالخوف وخاصة من يتناولون الكافيين بكميات بالبدء في التقليل في الكمية قبل الصيام للتمهيد، ناصحا بأن هذا لا داعي له، ويمكن التوقف عن تناول الكافيين (الشاي والقهوة) فجأة مع الصيام وبدون تحضير.

واستكمل حديثه قائلا: «الصداع يحدث في أول رمضان لمحبي الكافيين أول 3 أيام،، ويزول بمفرده.. ويعتاد الشخص على ذلك».

الوقت المناسب لتناول الكافيين في رمضان

وعن الوقت المناسب لتناول الكافيين في رمضان، قال استشاري التغذية العلاجية، إنه يمكن تناول كمية الكافيين التي يحتاجها الشخص، من الإفطار لما قبل السحور بساعتين، نظرا لأن من يتناول الكافيين بعد السحور وعلى وشك صلاة الفجر يحدث لهم إدرار في البول، ويكون عنيفا، حيث إن الشاي والقهوة غير مفضل تناولهما قبل الفجر.

الشاي والقهوة في رمضان 

أضرار القهوة في رمضان.. احذرها

والقهوة في رمضان تسبب الصداع والقيء والضعف العام، والخمول والكسل، مع اضطراب نسبة السكر في الدم، واضطراب في معدل ضربات القلب، ويجب الرجوع للطبيب لمعرفة الكمية المناسبة لتناول القهوة في رمضان منعا لحدوث مشكلة صحية.