الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مريض الكلى في رمضان.. استشر طبيبك لمعرفة كمية البوتاسيوم اللازمة

الخميس 14/مارس/2024 - 10:01 ص
الكلى
الكلى


مريض الكلى في رمضان، يجب أن يتبع نظام غذائي صحي متوازن ويهتم بوجبة السحور لصيام أمن، وفي حالة شعور الشخص بالإرهاق الشديد لابد من الإفطار وكسر الصيام فورا، وفقا لرأي خبراء الصحة.

أمراض الكلى التي لا يجب صيام أصحابها

وهناك مجموعة من الحالات المصابين بالكلي لا يصلح لهم الصيام، ومنهم مرضى غسيل الكلى، لكي يتم تحديد موعد جلسة الغسل وموعد تناول الادوية مع الطبيب، كما أن مرضى الفشل الكلوي الحاد ممنوعين أيضا من الصيام في رمضان، وعلى المرضى تلقي التعليمات من الطبيب المختص لأنهم يحتاجون لشرب المياه باستمرار.

مريض الكلى والسكر معا

وحذر خبراء الصحة من صيام مريض الكلى والسكر معا، في رمضان، لا لا يحدث اضطراب في مستيات السكر في حالة التعرض لصاعات الصيام الطويلة، بدون طعام أو مياه، ولا بد من إجراء الفحوصات الطبية الضرورية لتفادي مضاعفات المرض.

مريض الكلى في رمضان

قال الدكتور سيد حماد، أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية، إن مرضى الكلى يمكنهم الصيام في رمضان، لكن مع إتباع شروط لتجنب المضاعفات، حيث أنه مسموح لهم بالصيام مع الالتزام بكل التعليمات المسموحة، مشيرا إلى أن الأشخاص في هذه الفترة في حالة صحية بالوصول لمرحلة معينة من التدهور لوظائف الكلى، ولكن التدهور يمكن علاجه، في حالة قدرة الشخص على التأقلم مع الصيام.

الكلى 

وأشار إلى أنه لابد من الالتزام بكلام الطبيب المعالج والكميةالمناسبة من الطعام التي ينصح بها الطبيب، لكي لا يحدث عواقب غير صحيحة ناصحا بضرورة استشارة الطبيب لمعرفة كمية السوائل المسموحة وعدد الوحدات المسموحة من الخضراوات والفاكهة للحصول على البوتاسيوم مع الالتزام بكمية ونوعية البروتين ومصادره، التي يُسمح بها من خلال الإلتزام الغذائي.

ونصح مريض الكلى بضورة تأخير وجبة السحور والتعجيل بوجبة الافطار مع تقسيم الوجبات على مدار اليوم.