الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يسبب فيتامين د الفشل الكلوي؟.. أخصائي يوضح

الجمعة 15/مارس/2024 - 05:30 ص
مكملات فيتامين د
مكملات فيتامين د


نستعرض لكم في السطور التالية تفاصيل حول الإجابة عن سؤال متى يسبب فيتامين د الفشل الكلوي، حيث يجب مراجعة الطبيب المختص لمعرفة الجرعة المناسبة من المكملات الغذائية لفيتامين د، حيث إن هناك مجموعة من الأضرار التي تلحق بالشخص في حالة الإفراط في تناول فيتامين دوالحصول على جرعة زائدة.

متى يسبب فيتامين د الفشل الكلوي؟

قال الدكتور أحمد عاطف، أخصائي جراحة العظام والمفاصل، إن فيتامين د يسبب الفشل الكلوي، على الرغم من فوائدة المذهلة للجسم، ولكن في حالة زادت نسبته عن الحد الطبيعي المقرر له يكون له عواقب وأضرار منها الفشل الكلوي والتهاب في البنكرياس وتقرحات المعدة.

أضرار الإفراط في تناول فيتامين د

فيتامين د مثلما له فوائد يكون له أضرار، حيث أن فيتامين د في حالة الإفراط في تناولها يسبب اضرار وخيمة، حسب ما كشفه أخصائي جراحة العظام والمفاصل، حيث يعاني الشخض من الغثيان والتقيؤ، فضلا عن الإصابة بألم في البطن.

ووفق ما أكده جراح العظام والمفاصل، فإن الإفراط في تناول فيتامين د يسبب مخاطر على صحة العظام، وحصى الكلى، فضلا عن صعوبة التركيز ومن الممكن أن يصل الأمر بالأشخاص للاكتئاب الشديد.

مكملات فيتامين د 

السبب الرئيسي لزيادة نسبة فيتامين D

ويرجع السبب الرئيسي لزيادة فيتامين د بالجسم هو تناول جرعة زائدة لفترة طويلة، وبالتالي من المهم في حالة تناول جرعة عالية من مكملات فيتامين د الغذائية يشكل خطورة ويستدعي الأمر مراجعة الطبيب مع عمل تحاليل لمعرفة النسبة المتواجدة في الجسم وصلت لوضعها الطبيعي أم زادت وسيحدث خطورة.