الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي متلازمة كون؟.. إليك الأعراض وطرق العلاج

الإثنين 18/مارس/2024 - 07:15 م
ما هي متلازمة كون؟
ما هي متلازمة كون؟


ما هي متلازمة كون؟.. أعلن معهد الجودة والكفاءة الاقتصادية في القطاع الصحي بألمانيا إنه إذا لم يساعد الدواء في خفض ضغط الدم المرتفع، فقد يشير ذلك إلى الإصابة بما يعرف بمتلازمة كون، والمسماة على اسم عالم الغدد الصماء الأمريكي "جيروم كون"، فما هى تلك المتلازمة؟ وما اعراضها؟.

ما هي متلازمة كون؟

وحسب معهد الجودة والكفاءة الاقتصادية في القطاع الصحي بألمانيا فإن "متلازمة كون"، تسمى أيضا بإرتفاع هرمون الألدوستيرون الأولي ويحدث بسبب حدوث ورم في الخلايا المكونة والمفرزة للألدوستيرون في الغدة الكظرية وهذا يسبب حدوث ارتفاع كبير جدا في هرمون الألدوستيرون مما يتسبب في إعادة امتصاص الصوديوم بشكل كبير جدا وطرح كل من اليوتاسيوم والهيدروجين خارج الجسم لذلك يحدث بإعادة امتصاص الصوديوم حدوث زيادة في حجم السوائل الداخل خلوية وبالتالي يزيد من ضغط الدم.

وقي نفس الوقت سوف يحدث إنخفاض في معدل تكوين الرينين من الكلية وكذلك حدوث انخفاض في مستوى البوتاسيوم في الدم بسبب طرحه خارج الجسم كذلك حدوث تأيض قلوي شديد بسبب زيادة طرح الهيدروجين خارج الجسم.

إذا لم يساعد الدواء في خفض ضغط الدم المرتفع، فقد يشير ذلك إلى متلازمة كون

أسباب متلازمة كون

وقد ترجع الاصابة بمتلازمة كون المعروفة أيضا باسم "فرط الألدوستيرونية" إلى أسباب مختلفة؛ حيث يصاب بعض المرضى بما يسمى "بالورم الغدي"، وهو ورم حميد ينتج الهرمونات في الغدد الكظرية. وفي حالات أخرى، تنمو قشرة الغدة الكظرية أكثر من اللازم. وفي حالات قليلة جدا يكون المرض وراثيا أو ناجما عن ورم خبيث في الكلى.

ما أعراض متلازمة كون؟

وعن ما أعراض متلازمة كون؟، فهى تتمثل في ارتفاع ضغط الدم أعلى من 140/90 ملم زئبق والصداع وضعف العضلات وكثرة التبول والعطش والإمساك والشعور بوخز/تنميل في الجلد، بالإضافة إلى التعب والإعياء، وتشير تلكك الأعراض إلى حدوث خلل بتوازن الماء والملح في الجسم؛ حيث يلعب الألدوستيرون دورا مهما في تنظيمه.

هل متلازمة كون خطيرة؟

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة تلك الأعراض لتحديد السبب الحقيقي وراءها والخضوع للعلاج في الوقت المناسب، تجنبا للعواقب الوخيمة المتمثلة في الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

ما علاج متلازمة كون؟

وعن علاج متلازمة كون، فيمكن علاج متلازمة كون بواسطة الأدوية، التي تحد من نشاط الغدد الكظرية، وفي حالة وجود ورم بالغدة الكظرية، يتم اللجوء إلى الجراحة لاستئصالها.