الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إصابة وسيم يوسف بسرطان ساركوما.. لماذا هذا النوع شديد الخطورة؟

السبت 30/مارس/2024 - 08:30 م
سرطان ساركوما للداعية
سرطان ساركوما للداعية وسيم يوسف


أعلن الداعية وسيم يوسف، إصابته بورم ساركوما، وهو سرطان خبيث، حيث كشف عن معاناته مع المرض من خلال مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على فيسبوك.

وقال الطبيب للداعية وسيم يوسف، إن هذا النوع من السرطانات خطيرة ويعتبر نادرا.

ونكشف ضمن النقاط التالية، تفاصيل خطورة سرطان ساركوما.

سرطان ساركوما للداعية وسيم يوسف

وكشف موقع مايو كلينيك عن تفاصيل حول سرطان ساركوما ودرجة الخطورة، حيث إن هناك مجموعة من عوامل الخطر التي تؤكد إصابة الشخص بالورم النادر، ومن أبرزها التعرض للمواد الكيميائية ومبيدات الأعشاب.

وهناك بعض المتلازمات التي تنقل المرض للأبناء من الآباء منها ورم الشبكية العائلي Retinoblastoma والورم اليمفاوي العصبي من النوع الاول Neurofibromatosis، حيث يجب إجراء الفحوصات اللازمة لتفادي خطورة سرطان ساركوما النادر.

ومن أبرز عوامل خطر الإصابة بسرطان الساركوما هو التعرض للعلاج الإشعاعي، أو الإصابة بفيروس الهربس البشري، حيث إن هذا النوع نادر من السرطان والورم يتطور في الأنسجة الضامة المتمثلة في العضلات والدهون والأعصاب والأوعية الدموية.

سرطان ساركوما للداعية وسيم يوسف

خطورة سرطان ساركوما

ووفقا لمايو كلينك، ينتشر الورم في مناطق متفرقة في الجسم، مما يجعل من الصعب إتمام عملية العلاج بسلام، نظرا لأنه من الممكن أن ينتشر للرئتين ولا تسلم منه العظام الأخرى، كما من الممكن أن يحدث بترا للأطراف، لكي يتم التخلص من الورم.

هل سرطان الساركوما له أسباب؟

وعن سبب سرطان الساركوما فغير معروف، ويظهر عند حدوث تغيرات في الحمض النووي للخلايا، والذي يحمل عددا كبيرا من الجينات الفردية، وترسل الخلية التعليمات بالوظيفة المخصصة لها، وبعد التعرض للإصابة بالساركوما تحدث تغيرات تدفع الخلايا للنمو والانقسام في الخارج، حيث تحثها على البقاء في وقت موت الخلايا الطبيعية، ومع حدوث ذلك الخلايا غير الطبيعية تكون ورما، مع انفصال الخلايا وانتشارها لأجزاء أخرى من الجسم.

أعراض سرطان ساركوما

  • يشعر المريض بألم في المفاصل
  • الألم في البداية يكون على ساعات متفرقة ولكنه يشتد مع الوقت
  • كتلة كبيرة في العظام
  • من السهل كسر العظام
  • الإصابة بالحمى والاحمرار ووجود كدمات