الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الوسواس القهري.. بينها الرغبة في تحقيق المثالية الزائدة

الإثنين 01/أبريل/2024 - 06:00 م
الوسواس القهري
الوسواس القهري


كشف الدكتور خالد فريد أبو الهدى، أخصائى الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الإدمان، عن تفاصيل حول الوسواس القهري، حيث يعتبر من أهم الاضطرابات النفسية والأكثر انتشارا، فالعديد من الأشخاص لا يعتقدون أنها مشكلة كبيرة تواجههم.

تفاصيل حول الوسواس القهري عند الأشخاص

وأشار أخصائي  الأمراض النفسية، إلى أن الوسواس القهري عند العديد من الأشخاص، يسبب أذى لمن حولهم، نظرا لأن استيعاب هذا المرض صعب من جانب المحيطين بالمريض.

وأكد طبيب الأمراض النفسية، أن الوسواس ليس شرطا أن يكون ناتجا عن النظافة أو النظام أو الشراء فقط، ولكنه حول كل فكرة تسيطر على العقل ولا يوجد شىء في يد المصاب لفعله، حيث يحدث لديه تفكير زائد عن المعتاد مما يطلق عليه إصابته بالوسواس القهري. 

وأشار الطبيب النفسي، إلى أن الوسواس القهري الذي يتعرض له الشخص، يصل به لأفكار دينية ووجودية ومعتقدات خاطئة، كما أن الشخص الذي يعاني من الوسواس، يحاول السعي للوصول للكمال، فضلا عن كونه شخصية منظمة ومثالية، وتريد تحقيق كل شيء مثالي حولها.

الوسواس القهري

أعراض الوسواس القهري للأشخاص

وفي حالة زيادة الوسواس القهري عن الحد المطلوب، يقول طبيب الأعصاب، إنه تظهر على الشخص أعراض التوتر، والقلق، ويكون ناتجا عن كثرة التفكير وعدم الشعور بالراحة، حيث يحاول أن يحقق ما يريده حتى وإن كان خطأ، ومن هنا يأتي مصطلح قهري، أي أنه خارج عن الإرادة.

الوسواس القهري للأطفال

وذكر أن الأطفال يكتسبون العادات الوسواسية أثناء النشأة، وخاصة في حالة عدم اهتمام الأهل بعلاج الوسواس، من الأب والأم، وخاصة من كان يعاني من المرض.

ونصح بضرورة مراجعة الطبيب المعالج، في حالة وجدت لديك مشكلة بشأن من الوسواس القهري، لتقديم الدعم والمساعدة والعلاج المناسب.