الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب تكرار الالتهابات في الجسم.. فتش عن اضطرابات المناعة الذاتية

الإثنين 01/أبريل/2024 - 10:14 م
سبب تكرار الالتهابات
سبب تكرار الالتهابات في الجسم


سبب تكرار الالتهابات في الجسم.. يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة وجود التهابات متكررة تحدث بالجسم ويرغبون في معرفة أسباب ذلك ؛ فالالتهاب في الجسم قد ينتج عن أسباب متعددة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على سبب تكرار الالتهابات في الجسم.

سبب تكرار الالتهابات في الجسم

وعن سبب تكرار الالتهابات في الجسم، ينوه الدكتور أمير فهمي، استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن حدوث الالتهاب في الجسم بشكل متكرريرجع لأسباب متعددة والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

 اضطرابات المناعة الذاتية

تعد اضطرابات المناعة الذاتية إحدى الحالات التي يهاجم خلالها  الجهاز المناعي الأنسجة السليمة بطريق الخطأ، ما يسفر عن حدوث التهاب مزمن، وتنتشرغالبية أمراض المناعة الذاتية، كالتهاب المفاصل الروماتويدي وأيضًا الذئبة الحمراء، لدى النساء أكثر من الرجال.

التغيرات الهرمونية

قد يؤثر تعرض المرأة لحدوث تقلبات هرمونية طوال حياتها على تعرضها لالتهابات الجسم، إذ أن فترة دورات الحيض وأيضًا الحمل وكذلك انقطاع الطمث تعد فترات من التقلبات الهرمونية الكبيرة التي قد تسهم في ظهور أعراض ترتبط بالالتهاب.

 التوتر المزمن

عند  التعرض لحالة من الضغط النفسي والتوتر فقد ينجم عن ذلك حدوث التهاب في الجسم، وفي أغلب الحالات تتعرض النساء لضغوطات خاصة متعلقة بالعمل والضغط الأسري والمجتمعي، ما قد يسفر عن حدوث التهاب مزمن، لاسيما في حال عدم إمكانية التعامل مع تلك المواقف بشكل فعال.

 النظام الغذائي والتغذية

قد يتسبب اتباع نظام غذائي غير صحي يتضمن الأطعمة المصنعة والسكريات والدهون غير الصحية فغي الإصابة بالتهاب مزمن؛ لذا فالغذاء  الصحي يعد هو الطريق الصحيح لحياة أفضل.

شخص يعاني من التهاب المعدة

السمنة

تعد السمنة أو الوزن الزائد أحد أسباب الإصابة بالتهاب مزمن منخفض الدرجة بكافة أنحاء الجسم، وعادة ما يكون النساء معرضات أكثر لزيادة الوزن، لاسيما خلال التغيرات الهرمونية.

هل التهاب الجسم خطير؟

وبخصوص إجابة سؤال هل التهاب الجسم خطير؟، يؤكد استشاري أمراض النساء والتوليد، أن التهاب الجسم يظهر من خلال بعض العلامات، وقد يرجع لوجود بعض المشكلات الصحية بعضها لا يمثل خطورة؛ إذ أنه يكون عبارة عن رد فعل للجسم على ما يتعرض له، ولكن الالتهاب يختفي فور إنتهاء وعلاج  المشكلة مثل حدوث الالتهاب بمنطقة الجرح خلال فترة التئامه، مما لا يدعو القلق.