الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إصابة مسئول أمريكي مؤخرا.. أعراض متلازمة هافانا

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 09:29 ص
أعراض متلازمة هافانا
أعراض متلازمة هافانا


أعراض متلازمة هافانا.. بعد تأكيد وزارة الدفاع الأمربكية أمس الاثنين، أن أحد كبار مسؤوليها الذين حضروا قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) العام الماضي في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، ظهرت عليه أعراض مشابهة لتلك التي أبلغ عنها المسؤولون الأميركيون الذين عانوا من "متلازمة هافانا"، فيما نفت موسكو أن المخابرات العسكرية الروسية ربما تكون وراء "متلازمة هافانا"، فما هي متلازمة هافانا؟ وما هي أعراضها؟.. وهو ما نعرفه في السطور التالية.

أعراض متلازمة هافانا

ومتلازمة هافانا، عبارة عن حالة مرضية تتمثل أعراضها في الغثيان والدوار والصداع النصفي ومشاكل في الرؤية والسمع، وقد تستمر هذه الأعراض لفترة طويلة من الزمن، وبينما لا يستطيع المسؤولون الأمريكيون تأكيد أسباب حدوثها، تشير مصادر إلى أن حوادث الإصابة قد تنطوي على هجمات مستهدفة بالموجات الصوتية أو الموجات الدقيقة.

واكتشفت متلازمة هافانا لأول مرة في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في هافانا عام 2016، فيما يبحث العلماء في المتلازمة التي عادت للظهور مجددا بعد إصابة عدد من الدبلوماسيين الأمريكيين ومسؤولين آخرين في فيينا بمشاكل صحية مشابهة، لتلك المتلازمة الغامضة.

ويرجع سبب التسمية بعدما أبلغ عدد من الدبلوماسيين الأمريكيين والكنديين الذين كانوا متمركزين في العاصمة الكوبية هافانا، عن إصابتهم بالدوار والصداع والأرق.

ويرى أطباء أن متلازمة هافانا مرض نفسي في حين يعتبرها البعض الآخر سلاحًا سريًا، لكن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تركز على الموجات المتناهية الصغر (الميكرويف) باعتبارها التفسير المحتمل.

اكتشفت متلازمة هافانا لأول مرة في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في هافانا عام 2016

ما هي أعراض متلازمة هافانا؟

وعن ما هي أعراض متلازمة هافانا؟ ففي تقرير نشرته الأكاديمية الوطنية الامريكية للعلوم "NAS"  عام 2020، تم تسجيل سماع معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة هافانا ضوضاء عالية، وشعروا بضغط شديد أو اهتزاز في رؤوسهم، ودوخة وألم في الأذن أو الرأس، والأعراض العصبية التي تم الإبلاغ عنها في متلازمة هافانا تظهر بشكل شائع لدى المصابين بارتجاج في الدماغ.

ومن بين الأعراض المرتبطة بتلك المتلازمة أيضا، الأرق المزمن والصداع وحتى تلف الدماغ، والتهاب الأذن الداخلية.

وتشمل أعراض المرض الصداع النصفي والغثيان وضعف الذاكرة والدوار.