الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات القلق الاجتماعي وطرق التعامل معها.. الآن بإمكانك القضاء على المشكلة

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 11:00 م
القلق الاجتماعي
القلق الاجتماعي


اضطراب القلق الاجتماعي، هو حالة صحية عقلية منهكة تتميز بالخوف الشديد والقلق في المواقف الاجتماعية، يتوقع الأفراد الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي في كثير من الأحيان، الحكم السلبي أو التدقيق، مما يؤدي إلى تجنب التفاعلات الاجتماعية.

5 علامات للقلق الاجتماعي وطرق التعامل معها:
الخوف من التدقيق

غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من القلق الاجتماعي بالقلق بشكل مفرط، بشأن الحكم عليهم أو تدقيقهم من قبل الآخرين، يمكن أن يتجلى هذا الخوف بعدة طرق، بدءًا من تجنب الاتصال البصري إلى الذعر بسبب خطأ اجتماعي محسوس.

آلية التكيف: تحدي الأفكار السلبية! عندما ينتقدك هذا الناقد الداخلي، قم بالرد، ذكّر نفسك بأن معظم الناس منشغلون بأنفسهم وأن العيوب البسيطة، من غير المرجح أن تسجل على رادار أي شخص.

الأعراض الجسدية

يمكن أن يسبب القلق الاجتماعي أيضًا مجموعة من الأعراض الجسدية، مثل احمرار الوجه أو التعرق أو تسارع ضربات القلب، قد تكون هذه الأعراض مخيفة في حد ذاتها ويمكن أن تغذي الخوف من الحكم عليك.

آلية التكيف: ممارسة تقنيات الاسترخاء. يمكن أن تساعد تمارين التنفس العميق واسترخاء العضلات التدريجي والتأمل الذهني على تهدئة الأعراض الجسدية للقلق.

تجنب المواقف الاجتماعية

واحدة من أكبر علامات القلق الاجتماعي هي الميل إلى تجنب المواقف الاجتماعية تمامًا، قد يعني هذا تخطي الحفلات، أو إلغاء الخطط، أو حتى تجنب أحداث العمل.

آلية التكيف: ابدأ صغيرًا. بدلًا من محاولة التعامل مع حفل ضخم على الفور، ضع لنفسك أهدافًا أصغر يمكن تحقيقها. ربما يكون ذلك من خلال إجراء محادثة مع أمين الصندوق، أو الانضمام إلى مجموعة اجتماعية صغيرة. احتفل بنجاحاتك مهما كانت صغيرة!

الحديث السلبي مع النفس

غالبًا ما ينخرط الأشخاص الذين يعانون من القلق الاجتماعي في الكثير من الحديث السلبي عن أنفسهم. قد يقولون لأنفسهم أنهم مملون، أو محرجون، أو غير محبوبين. قد يكون الأمر ضارًا إذا كنت تحمل هذا الناقد الداخلي.

آلية التكيف: ممارسة التعاطف مع الذات. عامل نفسك بنفس اللطف والتفهم الذي قد تقدمه لصديقك. تحدي تلك الأفكار السلبية بالتأكيدات الإيجابية.

التطرق إلى أخطاء الماضي

غالبًا ما يتأمل الأشخاص الذين يعانون من القلق الاجتماعي التفاعلات الاجتماعية السابقة، ويعيدون اللحظات المحرجة ويتذمرون من الأخطاء المتصورة.

آلية التكيف: سامح نفسك وامضِ قدمًا. الجميع يرتكب أخطاء، ومن المحتمل أن الوضع لم يكن كارثيًا كما يتصور عقلك.