الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض التهاب الغدة الدرقية لدى الشباب.. تساقط الشعر واضطراب الوزن

الجمعة 05/أبريل/2024 - 11:30 ص
أعراض التهاب الغدة
أعراض التهاب الغدة الدرقية لدى الشباب


أصبحت اضطرابات الغدة الدرقية شائعة، ووفقا لبحث أجرته المجلة الهندية للغدد الصماء والتمثيل الغذائي، تشير التقديرات إلى أن نحو 42 مليون شخص في الهند يعانون من أمراض الغدة الدرقية، فيما تشير الدراسات إلى أنه منتشر عند النساء أكثر من الرجال، فيها نتعرف خلال السطور القادمة على أعراض التهاب الغدة الدرقية لدى الشباب.
 

أعراض التهاب الغدة الدرقية لدى الشباب
 

وعن أعراض التهاب الغدة الدرقية لدى الشباب، يقول الدكتور أحمد سند استشارى الباطنة والسكر وأمراض الكلى: "إن الغدة الدرقية هي غدة صماء مسؤولة عن التحكم في العديد من وظائف الجسم المهمة عن طريق إنتاج وإفراز الهرمونات، وأهم وظيفة للغدة الدرقية هي الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي. فإذا لم تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، يمكن أن يتعطل الجسم ويخلق مشاكل صحية، كما قد يكون من الصعب تحديد اضطرابات الغدة الدرقية؛ إذ يمكن الخلط بين الأعراض ومشاكل صحية أخرى مثل متلازمة تكيس المبايض أو انقطاع الطمث"، مشيرًا إلى أن أعراض مشاكل الغدة الدرقية عند الشباب
لاسيما في أوائل الثلاثينات من العمر، عادة ما تكون على النحو التالي:

التقلبات المفاجئة في الوزن

تعد التقلبات المفاجئة في الوزن أحد الأعراض الأكثر شيوعا لخلل الغدة الدرقية، فالغدة الدرقية مسؤولة بشكل رئيسي عن الحفاظ على سرعة عملية التمثيل الغذائي، وعندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، فإنها تبطئ عملية التمثيل الغذائي ما يؤدي إما إلى زيادة الوزن المفرط أو فقدان الوزن.

 أنماط النوم المضطربة

 تنتج الغدة الدرقية هرمونين رئيسيين، هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين الذي يحافظ على درجة حرارة الجسم والهضم ووظائف الجهاز التنفسي ومعدل ضربات القلب، ويمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية على وظيفة هذين الهرمونين.

شاب يعاني من التهاب الغذة الدرقية

عدم انتظام الدورة الشهرية

 يمكن أن يؤدي خلل الغدة الدرقية إلى ارتفاع إنتاج الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية البروتينية، ما قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها. كما يمكن أن يؤثر إنتاج البرولاكتين المرتفع أيضًا على دورات الحيض وفقًا لبحث أجرته المجلة الماليزية للعلوم الطبية.

الخصوبة

 فعندما لا يتم إنتاج هرمون الغدة الدرقية بالكميات المناسبة التي يحتاجها الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل دورة الإباضة وبالتالي يصعّب عملية زرع البويضات. ونتيجة لذلك، يمكن أن تواجه النساء اللاتي يعانين من اضطرابات الغدة الدرقية مشاكل في الخصوبة.
 

تساقط الشعر

كما يعد تساقط الشعر أحد المؤشرات الشائعة لاضطرابات الغدة الدرقية، حيث يمكن للأفراد الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها أن يتعرضوا لتساقط الشعر الزائد.