الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التحذير من خطأ شائع قبل النوم

السبت 06/أبريل/2024 - 08:00 ص
الاستعداد للنوم
الاستعداد للنوم


لا شك في أن شرب الكثير من الماء مهم لصحتك، ومع ذلك، فإن إبقاء أكواب المشروبات الصحية بالقرب من السرير قد يؤدي إلى مخاطر صحية خطيرة، وفقًا لأحد الخبراء.

أضرار شرب الماء قبل النوم

أوضحت أشلي هينسورث من Bed Kingdom أن شرب الكثير من الماء قبل النوم قد يعطل نومك ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وحسب ما نشره موقع Express.co.uk، قالت هينسورث لـ Bristol Live: «إن الترطيب في وقت مبكر من اليوم أمر بالغ الأهمية لضمان حصول جسمك على الوقت الكافي لمعالجة السوائل وتقليل احتمالية حدوث اضطرابات أثناء الليل».

ومع ذلك، فإن شرب الكثير من الماء قبل النوم يجعل الكلى تنتج المزيد من البول، مما يؤدي إلى التردد كثيرا على الحمام، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى اضطراب دورة نومك الطبيعية، مما قد يضر بصحتك على المدى الطويل.

وقالت الخبيرة: «إن الاضطراب المستمر في دورة نومنا، خاصة بسبب تكرار التردد على الحمام أثناء الليل، ليس مجرد إزعاج، إنه تهديد خطير لصحتنا العامة».

وأضافت: «يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة التوتر، وضعف الوظيفة الإدراكية، وضعف الجهاز المناعي، وحتى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية والسكري».

وأضافت: «لقد حان الوقت لنعطي الأولوية للراحة دون انقطاع من أجل رفاهيتنا».

لذلك، فإن أفضل وقت لتلبية احتياجاتك من الترطيب هو طوال اليوم.

وتنصح هينسورث بأنه يجب عليك البدء بترطيب جسمك في وقت مبكر من الصباح والحفاظ على تناول كمية ثابتة منه طوال اليوم.

وأضافت: «بهذه الطريقة، من غير المرجح أن تشعر بالحاجة إلى التعويض عن طريق الإفراط في استهلاك المياه في وقت لاحق من المساء».

عندما يتعلق الأمر بوقت التوقف المثالي، اقترحت الخبيرة الاعتدال في تناول الماء في الساعتين السابقتين للإغلاق، وقالت: «هذا يتيح لجسمك الوقت الكافي لمعالجة السوائل، مما يقلل من مخاطر رحلات الحمام المزعجة».

وشددت الخبيرة على أهمية إنشاء روتين ثابت لشرب الماء لتحسين نومك.

وقالت هينسورث: «إن إنشاء روتين ترطيب يتماشى مع إيقاع الجسم هو أمر أساسي، الاستجابة فورًا للعطش، خاصة في وقت مبكر من اليوم، وهذا يؤدي إلى توازن تناول الماء وتقليل الاستهلاك المفرط قبل النوم».

وأضافت: «لا يتعلق الأمر فقط بالكمية التي تشربها، ولكن متى وكيف تتناسب مع يومك، من خلال اعتماد روتين مدروس، يمكنك تحسين نوعية النوم والصحة العامة».

وبالرغم من أنك قد تعرف ذلك بالفعل، فقد شددت هينسورث أيضًا على أهمية تجنب أي نوع من الكحول أو الكافيين في شكل قهوة وشاي وبعض المشروبات الغازية قبل النوم.

وأضافت: «يمكن أن يتداخل الكافيين والكحول مع النوم، حيث تعمل هذه المشروبات كمدرات للبول، مما يزيد من إنتاج البول، ومن المستحسن الحد من استهلاكها، خاصة في الساعات التي تسبق موعد النوم».