الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كسوف الشمس الكلي 2024.. هل يؤثر على الحوامل؟!

السبت 06/أبريل/2024 - 08:45 م
كسوف الشمس
كسوف الشمس


كسوف الشمس الكلي، هو عبارة عن مرور القمر بين الأرض والشمس، ويحجب ضوء الشمس تماما، ويتحول النهار لظلام ويكون بنسبة مؤقتة ويطلق عليه الكسوف الكلي للشمس.

كسوف الشمس الكلي 2024

وكسوف الشمس الكلي المنتظر يوم 8 من أبريل 2024، هو حدث نادر يترقبه علماء الفلك ومراقبو السماء في جميع أنحاء العالم، ولن يمكن مشاهدته في مصر والدول العربية، كما يتم مشاهدته في سماء الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب وكالة ناسا، فإن كسوف الشمس، سيُرى في أمريكا الشمالية ويمر فوق المكسيك والولايات المتحدة وكندا، ويخرج الكسوف من قارة أمريكا الشمالية على ساحل المحيط الأطلسي بكندا في الساعة الخامسة و16 دقيقة.

ومن المفترض أن تكون المرة القادمة لكسوف الشمس الكلي يوم 23 من شهر أغسطس لعام 2044.

هل يؤثر كشوف الشمي الكلي على النساء الحوامل؟!

ومن ضمن الخرافات والمفاهيم الخاطئة التي التي تعتقد الحوامل أنها صحيحة، هي أن كسوف الشمس الكلي 2024 يؤثر على النساء الحوامل، كما يؤثر على الجنين داخل الرحم، وهذا غير صحيح،حسب ما أشار إليه تايمز أوف إينديا.

وكشف الموقع الهندي، عن أن النساء الحوامل لا يجب عليهن الامتناع عن مشاهدة الكسوف، لأن لا يوجد دليل علمي حول تأثير الكسوف على صحة الحامل والجنين، والجنين يتمتع بصحة جيدة داخل رحم الأم.

كسوف الشمس 

معتقدات خاطئة لا يجب تصديقها

  • الأطفال الذين يولدون فترة الكسوف أكثر عرضة بالعيوب الخلقية
  • النساء الحوامل أكثر عرضة للإجهاض

وحسب الموقع الهندي، تبين أن العديد من الدراسات أثبتت أنه لا يوجد أي علاقة بين توقيت كسوف الشمس وحدوث العيوب الخلقية، حيث ان العيب الخلقي يكون سببه وراثي، وليس بسبب حدث فلكي مثل الكسوف.

كما أنه لا يوجد أي دليل علمي حول تأثير الكسوف على الحامل، والإجهاض يكون سببه في المقام الاول خلل وراثي أو وجود ظرف صحي طارئ للأم، ليس بسبب ظاهرة فلكية.

ونصح الموقع بضرورة حماية العين من التلف، مع ارتداء نظارات كسوف الشمس المعتمدة أو استخدام الطرق المناسبة لمشاهدة الكسوف.