الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض جرثومة المعدة الحلزونية.. 6 علامات تنذر بالخطر

الأحد 07/أبريل/2024 - 09:30 ص
جرثومة المعدة
جرثومة المعدة


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أعراض جرثومة المعدة، حيث يتعرض المريض لمجموعة من الامات تنذر بخطر الإصابة بجرثومة المعدة والتي تستدعي إجراء الفحوصات الطبية اللازمة ومعرفة الجرعات المحددة من الأدوية وتناولها بكميات مناسبة لتفادي المخاطر التي تلحق بالمعدة.

ما لا تعرفه عن جرثومة المعدة

كشفت الدكتور يونان كبارة، استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، تفاصيل حول جرثومة المعدة، وما يطلق عليها الجرثومة الحلزونية أو البكتيريا الحلزونية أو الميكروب الحلزوني.

جرثومة المعدة

وأكد أن جرثومة المعدة تعتبر من أشهر أسباب التهابات المعدة الحادة والمزمنة ومن أشهر أسبابها تقرح المعدة، معلنا أن نحو 50% من المصريين مصابون بجرثومة المعدة.

ومن جهته، يوضح استشاري أمراض الكبد أن جرثومة المعدة هي عبارة عن نوع من البكتيريا يعتبر الأكثر انتشارا على مستوى العالم.

جرثومة المعدة 

أعراض جرثومة المعدة 

وفي نفس السياق، أشار استشاري أمراض الكبد إلى ضرورة معرفة العلامات والأعراض التي تنذر بالخطر وتؤكد الإصابة بجرثومة المعدة، مشيرا إلى أن المريض يشعر بألم شديد في المعدة.

ومن ضمن الأعراض التي لا يجب تجاهلها، لفت طبيب الكبد والمناظير إلى أن المصاب يشعر بغثيان في المعدة وقيء مستمر، فضلا عن الإصابة بانتفاخات البطن وروائح كريهة في الفم والتجشؤ باستمرار.

أهمية التحدث مع الطبيب

وذكر طبيب الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، أنه يجب تناول الأدوية المناسبة والتي تؤخذ بطريقة صحيحة، نظرا لأن تناول الأدوية بطريقة خاطئة يشكل خطورة على المعدة، ويسبب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، وعدم اكتمال التعافي للمريض، ويشتد عليه المرض، ويتعرض للالتهابات الشديدة.

ونصح بضرورة إجراء الفحوصات الطبية وتناول الأدوية بطريقة صحيحة والتحدث مع الطبيب لاتباع بروتوكولات للعلاج، ولا بد من اكتمال الجرعة المحددة ولا يجب تناول الأدوية فترة بسيطة لأن هذا يشكل خطورة على المعدة.

زيارة الطبيب في هذه الحالات

ويجب زيارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض عليك:-

  • ألم في البطن ويكون مستمرا لا يتوقف
  • لون البراز أسود أو به دم
  • دم مع القيء
  • فقدان شديد في الوزن