الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يفعل الملح بالكلى؟.. احذر احتباس الماء بالجسم

الأحد 07/أبريل/2024 - 07:00 ص
ماذا يفعل الملح بالكلى؟
ماذا يفعل الملح بالكلى؟


أكدت دراسات طبية حديثة أن ملح الطعام الزائد في وجبات الطعام يزيد خطر الإصابة بأمراض الكلى، إذ قال الدكتور لو تشي من مركز أبحاث السمنة بجامعة تولين، في مدينة نيو أورليانز الأمريكية، والذي قاد فريق الباحثين في الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة «جاما» الطبية، إن إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الأطعمة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، فماذا يفعل الملح بالكلى؟ وكم جرام ملح مسموح به فى اليوم.

ماذا يفعل الملح بالكلى؟

يقول الدكتور خدلون الحورانى، أخصائي التغذية العلاجية إن الإكثار من تناول الملح يخل بتوازن السوائل في الجسم، إذ لا يستطيع الجسم التخلص من نسبة الصوديوم الزائدة، وبالتالي احتباس الماء، ثم تؤدي زيادة السوائل في الأنسجة إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل النقرس، وحصى الكلى، وحصوات المرارة، والتهاب المفاصل، والروماتيزم.

ما هي أضرار كثرة تناول الملح؟

وعن ما هي اضرار كثرة تناول الملح؟، يقول أخصائي التغذية العلاجية انها تندرج تحت التالى:

الإكثار من تناول الملح يخل بتوازن السوائل في الجسم

ارتفاع ضغط الدم

فتناول الكثير من الملح يزيد من احتمالية ارتفاع ضغط الدم، والذي يعتبر عاملًا خطيرًا للإصابة بأمراض الكلى. ضغط الدم العالي يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى وتقليل وظيفتها بشكل تدريجي.

تكون حصى الكلي

فتناول الكثير من الملح يزيد من تركيز الصوديوم في البول، مما يزيد من خطر تكون حصى الكلي، وحصى الكلى هي ترسبات صلبة تتكون في الكلى ويمكن أن تسبب آلاما حادة ومشاكل في التبول.

تدهور وظيفة الكلى

تناول الملح بكميات زائدة يمكن أن يؤدي إلى تدهور الترشيح الكلوي وانخفاض وظيفة الكلى، وقد يتسبب ذلك في تراكم السوائل والفضلات في الجسم، ما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

زيادة خطر أمراض الكلى المزمنة

فتناول الملح بكميات زائدة قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، مثل الفشل الكلوي. هذه الحالات تتطلب علاجا طبيا مستمرا، وقد تحتاج في بعض الحالات إلى غسيل الكلى.

كم جرام ملح مسموح في اليوم؟

وعن كم جرام ملح مسموح في اليوم؟، فمن الأفضل الحد من استهلاك الملح والالتزام بالتوصيات الغذائية اليومية للملح، والتي تعتبر عادة خمسة جرامات اى أقل من ملعقة صغيرة في اليوم. 

كما ينبغي اتباع نظام غذائي صحي يشمل تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة والمصادر الغنية بالبوتاسيوم لتعزيز صحة الكلى.