الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يستطيع مريض السكري تناول كحك العيد؟.. معلومات ضرورية وإجراءات مهمة

الإثنين 08/أبريل/2024 - 03:30 م
هل يستطيع مريض السكري
هل يستطيع مريض السكري تناول كحك العيد؟


هل يستطيع مريض السكري تناول كحك العيد؟.. مع قرب انتهاء شهر رمضان الكريم والاستعداد للاحتفال بعيد الفطر، يتساءل مرضى السكري عن كيفية قضاء العيد دون حدوث أية مضاعفات صحية، وتناول الكحك دون حدوث أية مشكلات صحية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل يستطيع مريض السكري تناول كحك العيد؟.

هل يستطيع مريض السكري تناول كحك العيد؟ 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل يستطيع مريض السكري تناول كحك العيد؟، تنصح الدكتورة هالة العيسوي، استشاري الباطنة والسكر بقصر العيني، مريض السكري بعدم الإفراط في تناول كحك العيد ؛ إذ أنه قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، منوهة بأن كحك العيد يتكون بشكل أساسي من الدهون التي تشكل أكثر من 50% من مكوناته، لذا يجب على مريض السكري أن يتناول قطعة واحدة فقط أو اثنتين على الأكثر من الكحك خلال اليوم الواحد، بشرط أن تكون نسبة السكر في الدم غير  مرتفعة. 

وتشير استشاري الباطنة والسكر، إلى أن هناك عدة نصائح لمريض السكر عند تناول الكحك والتي تتضمن ما يلي:

  • يجب مرضى السكري وخاصة الذين يعانون من مشكلات في ضغط الدم، عدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من الكحك.
  • مع الاهتمام بتقليل الدهون والسكر المضاف إلى كحك العيد عند تجهيزه في المنزل.
  • كما يوصي مريض السكر عند الرغبة في تناول الكعك خلال وجبة الإفطار بعدم تناول أية نشويات أخرى خلال اليوم.
  • ويفضل أن نضيف كميات كبيرة من الخضروات إلى الوجبات؛ إذ أنها تسهم في الاحساس بالشبع، فضلًا عن أنها تقلل من امتصاص الجسم للكربوهيدرات التي يتضمنها كعك العيد.
طبق من كحك العيد الشهي
  • وينصح الأطباء باكتفاء مريض السكري بتناول قطعة واحدة من كل نوع من حلويات العيد؛ تفاديا للتعرض لارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل كبير.
  • وأخيرَا، يجب أن يحرص مريض السكري على قياس مستوى السكر في الدم قبل وبعد أن يتناول أية مخبوزات، مع ضرورة ممارسة الأنشطة الحركية؛ للمساعدة على عدم تخزين الدهون والسكريات بالجسم.

هل الحلويات ممنوعة على مرضى السكر؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل الحلويات ممنوعه لمرضى السكر؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أنه يمكن لمرضى السكري تناول كمية  قليلة من الحلويات، مع الاهتمام بقياس مستوى سكر الدم قبل الأكل وبعده بحوالي ساعتين؛ حرصًا على عدم زيادة مستوى السكر في الدم بشكل مرتفع.