الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أضرار زيادة السكر في طعامك؟.. طبيب يُجيب

الإثنين 08/أبريل/2024 - 07:16 م
السكر الأبيض.. أرشيفية
السكر الأبيض.. أرشيفية


قال الدكتور أحمد سند، دكتوراه في أمراض الباطنة والسكر، إن السكر من أكثر الأطعمة التى يجب التقليل منها، لأنه لا يؤثر على الوزن فقط بل على المزاج أيضًا، بالإضافة إلى أضراره العديد.

فى السطور التالية يستعرض "صحة 24" الأضرار التى يمكن أن يسببها زيادة السكر فى طعامك.

أضرار السكر الأبيض

أضرار السكر الأبيض

وعن أضرار زيادة السكر في الطعام، ذكر الدكتور أحمد سند، أن هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن تحدث للإنسان نتيجة تناول السكر وخاصة إذا كان بكميات كبير، ومن أبرز هذه الأضرار:

  • ضعف الأسنان:

 حيث أن البكتيريا التى تسبب تسوس الأسنان تتغذى على السكريات البسيطة ثم تنتج حامضا يمكنه تدمير مينا الأسنان.

  • زيادة الشعور بالجوع الذى لا يمكن السيطرة عليه:

 وجدت بعض الدراسات أن الفراكتوز (نوع من السكر البسيط) يؤثر على اللبتين، وهو هرمون يتحكم في الإحساس بالجوع، ووجدت هذه الدراسات أن الاستهلاك المزمن للفراكتوز يسبب مقاومة لهذا الهرمون، مما يسهم فى فقدان الشخص السيطرة على الجوع.

  • زيادة الوزن

أظهرت العديد من الدراسات أنه على الرغم من أن الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر مرتفعة أيضًا فى السعرات الحرارية، إلا أن قدرتها قليلة على إرضاء الجوع وبالتالى تتناول الطعام بكميات أكبر ويزيد وزنك.

ووفقًا لهذه الدراسات فينصح الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم بالبدء بتقليل استهلاكهم للأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر.

  • زيادة فرص الإصابة بمرض السكري

أحد العوامل الرئيسية فى تطوير مرض السكري هو استهلاك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والحلويات وغيرها من الأطعمة السكرية.

  • سوء التغذية

يعانى الأشخاص الذين يحصلون على أكثر من 18٪ من السعرات الحرارية من استهلاك السكريات من نقص فى العناصر الأساسية التى يحتاجها الجسم مثل حمض الفوليك والكالسيوم والحديد وفيتامين A وC.

بعد معرفة أضرار زيادة السكر في طعامك من الضروري على كل شخص سواء كان مريض سكر أو غيره التوقف عن تناول السكر أو تقليلة قدر الإمكان للحفاظ على الصحة وتجنب حدوث إحدى المشاكل التي تم ذكرها سابقًا.