الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يؤدي التوتر إلى حدوث مشكلات في الرؤية؟.. طبيبة تجيب

الثلاثاء 09/أبريل/2024 - 11:30 ص
التوتر
التوتر


يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من بعض الضغوط الحياتية، التي تصيبهم بالتوتر والقلق، مما يترتب عليه بعض المشكلات الصحية الأخرى.

ومن بين المشكلات التي قد يلحظها بعض المصابين بالتوتر عدم وضوح الرؤية، حتى إن البعض يقول إن رؤيته أصبحت غريبة حقًا، كما لو كان ينظر من خلال سلسلة من الأضواء الساطعة الباهتة، وقد يستمر ذلك حوالي نصف ساعة ثم يعود البصر إلى طبيعته، كما يتزامنذلك مع معاناة من بعض الصداع أيضًا في مناسبات عدة، مما يدعو إلى التساؤل عما إذا كانت هناك علاقة بين التوتر ومشكلات الرؤية أم لا.

كما يتساءل البعض عما إذا كان من الواجب فحص أو قياس ضغط الدم في الأوقات التي يعاني فيها من التوتر.

وفي هذا السياق، أجابت الدكتورة روزماري ليونارد، وقالت: «قد تُعرف هذه حالة باسم رؤية المشكال، حيث تكون الصور التي تراها مفككة وذات ألوان زاهية كما لو كنت تنظر من خلال المشكال، قد يحدث في إحدى العينين أو كلتيهما أو على جانب واحد فقط من رؤيتك، ويستمر عادةً ما بين 10 إلى 30 دقيقة، على الرغم من أنه قد يستمر لمدة تصل إلى ساعة».

وأضافت أنه في بعض الأحيان، عند كبار السن، يمكن أن تكون علامة على انقطاع إمداد الدم إلى الدماغ (سكتة دماغية صغيرة) ولهذا السبب من المهم أن يقوم الطبيب بزيارة أي شخص لديه رؤية مشكالية.

وأشارت إلى أن السبب الأكثر شيوعًا هو الصداع النصفي، وعلى الرغم من أن الصداع قد يتبع التغيرات البصرية، فإنه في بعض الحالات تحدث تغيرات في البصر فقط - وهي حالة تعرف باسم الصداع النصفي العيني.

وأردفت بأن أفضل طريقة لمعالجة ذلك هي محاولة منع مسببات ذلك، كما هو الحال مع أشكال الصداع النصفي الأخرى، ومن الأفضل القيام بذلك عن طريق الاحتفاظ بمذكرات لمحاولة تحديد المحفزات المحتملة، مثل الشوكولاتة كونها من الأسباب الشائعة، أو الإجهاد أو الإرهاق.

ونظرًا لأن معظم نوبات الرؤية المشكالية تكون قصيرة جدًا، فعادةً ما تكون هناك فائدة قليلة في الأدوية مثل أدوية التريبتان المستخدمة لتقليل أعراض الصداع النصفي.

ولكن إذا كنت تعاني من نوبات متكررة، فقد تكون الأدوية الوقائية مثل حاصرات قنوات بيتا أو الكالسيوم مفيدة.

أطعمة تساعد في التخلص من التوتر

وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في التخلص من التوتر، أو تقليله إلى حد ما.

وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

المكسرات.

الشاي الأخضر.

البيض.

الشوكولاتة الداكنة.

الأفوكادو.

سمك السلمون.

الخضراوات الورقية.