الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل كحك العيد آمن للحوامل؟.. معلومات ضرورية لكل سيدة

الأربعاء 10/أبريل/2024 - 09:50 م
أضرار كحك العيد على
أضرار كحك العيد على الحوامل


هل كحك العيد آمن بالنسبة للحوامل؟ سؤال مهم جدا يهم الكثير من السيدات، وخصوصا الحوامل، اللاتي يتخوفن من أن يشكل الكحك ضررا على صحة الأجنة.

ويعتبر الكحك أحد الأطعمة التي يتم تناولها في عيد الفطر، والتي تتمتع بشعبية جارفة بين الكثير من الناس، لذا فإن من الضروري جدا الانتباه للكمية التي يتم تناولها من الكحك حتى لا تزيد عن الحد المسموح، وبالتالي فإنها قد تنطوي على أضرار أو مضاعفات نحن في غنى عنها.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه ما إذا كان كحك العيد آمنا بالنسبة للحوامل.

أضرار كحك العيد على الحوامل

يقول الأطباء إن السيدات الحوامل لا يُمنعن من تناول كحك العيد، لكن لا يجب الإفراط في تناولها، لأن ذلك ينطوي على العديد من الأضرار، بسبب السعرات الحرارية المرتفعة، وبسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات والدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة.

وينصح الأطباء السيدات الحوامل بعدم تجاوز قطعتين إلى 3 قطع من كحك العيد على مدار اليوم.

وتشمل أضرار كحك العيد على الحوامل ما يلي:

زيادة الوزن

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول كحك العيد إلى زيادة الوزن، بسبب السعرات الحرارية الموجودة به، ومن ثم فإنه يزيد من وزن السيدات الحوامل، مما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم وقد يصل الأمر إلى الولادة المبكرة.

كما أن زيادة وزن الأم في أثناء الحمل من الممكن أن يترتب عليه ميلاد طفل يعاني من السمنة المفرطة.

سكري الحمل

تزداد فرص الإصابة بسكري الحمل في حال الإفراط في تناول كحك العيد، ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الدقيق الأبيض والسكر البودرة، المستخدمة في صنع وإعداد الكحك، تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بشكل حاد.

كما أن هناك احتمالية أن يصاب الطفل بمرض السكر بعد الولادة، في حال كانت أمه تعاني من سكري الحمل.

أمراض القلب

الإفراط في تناول الكحك قد يؤدي إلى الإصابة بـ أمراض القلب بالنسبة للحوامل، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بسبب السمن والزيت المستخدمين في إعداده، مما يترتب عليه ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية، وفي مقدمتها تصلب الشرايين.

الكبد الدهني

عندما تتناول الحامل الأطعمة الدسمة، بما في ذلك كحك العيد، فإن ذلك يعرضها للإصابة بـ الكبد الدهني، وهي متلازمة يمكن أن تتطور إلى التليف الكبدي ما لم يتم علاجها بشكل صحيح.

اضطرابات الجهاز الهضمي

كحك العيد يتسبب في إصابة السيدة الحامل باضطرابات الجهاز الهضمي، التي عادة ما تكون مزعجة لها، وذلك بسبب الدهون المشبعة الموجودة بها، والتيتستغرق وقات طويلا للهضم.

متلازمة فرط الحركة

خلصت بعض الدراسات إلى أن الإفراط في تناول السكريات خلال فترة الحمل يمكن أن تؤدي إلى ولادة أطفال يعانون من متلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه، لذا فإن الكحك قد يشكل خطرا على الجنين إذا ما تم الإسراف في تناوله.