الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عيد الفطر 2024| تعرف على المرضى الممنوعين من تناول الكحك

الثلاثاء 09/أبريل/2024 - 04:00 م
عيد الفطر 2024..
عيد الفطر 2024.. أرشيفية


عيد الفطر 2024.. ينتظر الجميع العيد لتناول الكحك والبسكويت الذي يتم صنعه مخصوصا للاحتفال بعيد الفطر، ولكن لسوء الحظ هناك مرضى ممنوعون من تناول الكحك والبسكويت.

في السطور التالية يستعرض "صحة 24" المرضى الممنوعين من تناول الكحك والبسكويت في العيد.

عيد الفطر 2024

قال الدكتور أحمد الكومي، أخصائي الجراحة العامة والغدد والأورام، إن هناك عددًا من الأمراض الممنوع أصحابها من تناول كحك وبسكويت العيد نظرًا لما تحتويه من دسم شديد يؤثر على الصحة العامة، ويؤدى إلى الإعياء وزيادة حدة المرض.

عيد الفطر 2024.. مرضى ممنوعين من تناول كحك العيد 

وعن المرضى الممنوعين من تناول الكحك والبسكويت، كشف الدكتور أحمد الكومي، عن مجموعة من المرضى الأفضل لهم الابتعاد التام عن الكحك والبسكويت لتجنب المشاكل الصحية والمضاعفات التي قد تحدث لهم، وهؤلاء المرضى هم:

  • مرضى الكبد من أصحاب دهون الكبد وتليف الكبد ووصولا إلى مضاعفاته من الاستسقاء.
  • مرضى التهاب المرارة وحصواتها.
  • المرضى المصابون بالسكر من النوع الأول أو الثانى.
  • أصحاب الكوليسترول المرتفع فى الدم.
  • مرضى القلب وأصحاب الدعامات القلبية والذبحة الصدرية.

وأكد أخصائي الجراحة العامة، على هؤلاء المرضى ضرورة مراعاة تناول قطعة واحدة من الكحك أو البسكويت فى العيد، لأن بها معدلات حرارية مرتفعة جدا تساهم فى زيادة مضاعفات المرض.

عيد الفطر 2024.. مرضى السكر في العيد

وذكر أحمد الكومي، أن كحك العيد يؤثر على مرضى السكر بالسلب، ويرجع ذلك لزيادة معدلات السكر والدهون والبروتينات فى الدم وارتفاع نسبة المرض أكثر لديهم.

عيد الفطر 2024.. مرضى الكبد في العيد

وأشار أخصائي الجراحة العامة، إلى أن أصحاب مشاكل الكبد أو دهون الكبد أو المصابين بالتليف لا يمكن أن يتناولوا أطعمة تحتوى على الدسم لأنها تهضم عن طريق الكبد والمرارة مما تسبب ثقلا على الكبد وزيادة الأضرار بها، وبالتالي فهم ممنوعين من تناول الكحك والبسكويت.

عيد الفطر 2024.. مرضى المرارة في العيد

وأوضح الكومي، أن حلوى العيد، مثل الكحك والبسكويت تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات المكررة والسكريات، ويرجع هذا إلى المكونات المصنوعة منها، مثل الدقيق الأبيض والسمن والسكر؛ ولهذا السبب يجب على مريض المرارة ألا يتناول أكثر من 40 جرامًا من حلويات العيد، لأن الإفراط في السكريات يؤدي إلى زيادة الحصوات المرارية مما يؤدي إلى تزحلق الحصوات وانسداها للقنوات المرارية وتسبب صفرا انسدادية.