الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض انقطاع الطمث العنيف.. ما علاقة هذه الأطعمة؟

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 03:00 م
انقطاع الطمث
انقطاع الطمث


تبدأ معظم النساء في مرحلة انقطاع الطمث ما بين سن 45 إلى55 عامًا، وخلال هذه الفترة تعاني النساء من مجموعة متنوعة من الأعراض، مثل جفاف المهبل، وتغيرات بالحالة المزاجية، وهنا يلعب النظام الغذائي دورا هاما فيما يتعلق بمدى شدة الأعراض، حيث نصادف العديد من الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء انقطاع الطمث.

أعراض انقطاع الطمث

ووجدت دراسة أن أعراض انقطاع الطمث تعد أسوأ لدى النساء اللاتي يتناولن المزيد من الحلويات والبسكويت والمعجنات، وفي هذه الحالة يمكن أن نستعيض بالبدائل الصحية الموجودة في الفواكه أو تناول كوب من الزبادي.

وأشارت الدراسة إلى أن من يتناولن المزيد من الدهون الصلبة، مثل السمن والزبدة، يعانين من أعراض انقطاع الطمث بصورة عنيفة، متمثلة في عدة أعراض جسدية وعقلية مثل الشكوى من التعرق الليلي ومشاكل القلب واضطرابات النوم وآلام العضلات والمفاصل، وفيما يخص المشكلات العقلية نصادف الشكوى من الاكتئاب والعصبية والقلق وضعف الذاكرة وقلة التركيز، وهنا نجد البدائل الصحية تشمل تناول الأفوكادو وخل التفاح وزيت الزيتون.
 

الفشار


كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن النساء اللاتي يتناولن المزيد من الوجبات الخفيفة، مثل رقائق البطاطس والبسكويت، والفشار، يعانين بشكل عنيف فيما يخص أعراض انقطاع الطمث، وهنا نجد ضرورة تناول بعض البدائل الصحية مثل التفاح أو الجزر، فضلا عن تناول المكسرات، كما يمكن أيضا تناول كوب من الماء عندما ترغب في تناول أطعمة  خفيفة بين الوجبات، وفقا لموقع faqtoids.


أسباب انقطاع الطمث

وأوضحت الدراسة عدة نتائج تتعلق بالحد من أعراض انقطاع الطمث عن طريق تناول المزيد من الخضار والفواكه، كالسبانخ والخس والكرفس والجزر والقرع والفلفل والطماطم، بينما الفواكه تتمثل في البطيخ والتفاح والمشمش والخوخ والكمثرى والكيوي والرمان والعنب والفراولة والموز.