الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الجنين في رحم الأم لديه مشاعر؟.. استشاري يوضح

الأربعاء 17/أبريل/2024 - 07:30 ص
الجنين
الجنين


الجنين في رحم الأم يقوم بالركل والحركة ويطلب الطبيب من الأم معرفة عدد الحركات ومتابعتها يوميا للحفاظ على صحة الجنين ومراقبته، ولكن في حالة عدم الشعور بحركة يفصل الكشف للاطمئنان، ولكن الأمر الذي يشغل بال الكثيرات من الأمهات هو  «هل الجنين في رحم الأم لديه مشاعر؟»

ومن هنا، نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول مشاعر الطفل وما يشعر به داخل الرحم، ومتى يبدأ في التفكير.

هل الجنين في رحم الأم لديه مشاعر؟

يقول الدكتور عبد الله الحبيشي، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن الأم فقط من تشعر بالجنين، ولكن هناك ما يفعله الجنين وما لا تعلمه الأم، فليست الحركة الحركة وحدها وخبط بطن الأم هو فقط ما يقوم بفعله الطفل، ولكن الأشياء الغريبة التي تحدث في الرحم ولا تخطر ببال الأم هو استيقاظ الجنين ليلا عند نومك.

ويضيف أن الجنين يستجيب للأم دائما وفي حالات حزنها يبكي وفي حالات السعادة يضحك، حيث يقاسم الام كل ما تشعر به لكن دون أن تعلم ذلك، ولا تشعر بأنه يشعر بها.

ويوضح أن الجنين يشعر بصوت الأم ويحبه ويحب صوت الأب ويعرفه ويشعر بالاطمئنان عندما تتحدثون إليه، ومع لمس بطن الأم يشعر بالأمان وخاصة في حالة كنت تفعلين ذلك، ويقوم بعدها بالركل وبعد الحركات اللطيفة.

وفي حالة شعور الجنين بالتعب والإرهاق يتصرف مثل الكبار، حيث يقول طبيب الأطفال يتثاءب ويدخل في مرحلة نوم قصيرة، وفي حالة الاستيقاظ منزعج من أمر ما يظل طول الليل يركل ويكون بحركات عنيفة داخل الرحم.

الجنين 

متى يبدأ الجنين في التفكير؟

وعند خروج الجنين من رحم الأم الأمور تنعكس قليلا ويبدأ ينام طول الليل ويستيقظ طول النهار أو يستيقظ نهارا وليلا، مشيرا إلى أن الجنين يبدأ في التفكير مع بداية الشهر السابع من الحمل، حيث يكتمل عقله ويصبح فادر على التفكير كما يفكر الأشخاص، وبالتأكيد طبيعة تفكيره تناسب المرحلة العمرية.