الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جهاز جديد لعلاج الأطفال المصابين بالإنتان.. ما التفاصيل؟

الخميس 18/أبريل/2024 - 12:15 ص
الإنتان عند الأطفال
الإنتان عند الأطفال


تمت الموافقة على أداة علاجية جديدة، منقذة للحياة لعلاج الأطفال الذين يعانون من إصابة الكلى الحادة، بسبب الإنتان، وفق موقع "health news".

ما هو الإنتان؟

الإنتان هو حالة خطيرة تسبب خللًا وظيفيًا في الأعضاء يهدد الحياة، ولكن العلاج الجديد يعد بمساعدة الآلاف من الأطفال الذين يصابون بإصابة حادة في الكلى بسبب الإنتان كل عام.

يُطلق على الجهاز، الذي تم اختراعه وتطويره في جامعة ميشيغان، اسم الجهاز الخلوي الانتقائي (SCD)، أو Quelimmune. 

جهاز لعلاج الإنتان عند الأطفال

ووافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) الشهر الماضي على الجهاز لعلاج الأطفال الذين يعانون من إصابة الكلى الحادة والإنتان، أو حالة إنتانية تتطلب علاجًا مستمرًا باستبدال الكلى (غسيل الكلى بالكلية الاصطناعية) في وحدة العناية المركزة.

يحدث الإنتان عندما يؤدي أي نوع من العدوى إلى استجابة شديدة في الجسم حيث يتم إطلاق السموم في مجرى الدم ويحدث الالتهاب، مما يؤدي إلى توقف الأعضاء والوفاة في كثير من الأحيان. 

التهاب كبيبات الكلى الحاد عند الأطفال

ويمكن أن يؤدي إلى تلف القلب والرئتين والكلى والكبد، وتكون معدلات الوفيات مرتفعة - حتى مع وجود مضاد حيوي - بمجرد دخوله إلى مجرى الدم.

تعمل خلايا الدم البيضاء على تحفيز رد الفعل المناعي للجسم، لذلك يندمج العلاج الجديد في الدم أثناء غسيل الكلى ويهدئ بشكل انتقائي خلايا الدم البيضاء المفرطة النشاط في الدورة الدموية.

على وجه التحديد، عندما تقوم مضخة خارجية بضخ الدم عبر الجهاز، فإنها تجد الخلايا البيضاء غير المنتظمة وتهدئها باستخدام عملية تسمى التلاعب الدوائي قبل إطلاقها مرة أخرى لتنتشر داخل الجسم.

قال إتش. ديفيد هيومز، دكتور في الطب، أستاذ أمراض الكلى والطب الباطني وأحد مبتكري العلاج الجديد، إن تقنيتنا لا تركز على علاج البكتيريا، بل على علاج هذا الجهاز المناعي غير المنظم الذي يبالغ في رد فعله ويدمر الأنسجة داخل الجسم.

في التجارب السريرية، تبين أن الجهاز يعمل على تحسين تدمير الأنسجة وعكس مسار الإنتان، مما يحسن فرص البقاء على قيد الحياة.

وقد تبين أيضًا أن لديه ملف تعريف أمان مناسبًا، بما في ذلك عدم وجود إصابات مرتبطة بالجهاز أو أحداث سلبية خطيرة مرتبطة بالجهاز.

يقتل الإنتان ما يقرب من 250 ألف مريض، بما في ذلك 7000 طفل، سنويا - وهو عدد أكبر من عدد الأطفال الذين يموتون بسبب جميع أنواع سرطان الأطفال مجتمعة.

ونتيجة لذلك، يعمل الباحثون بجد لتطوير علاجات جديدة، ويأملون أن يؤدي مرض فقر الدم المنجلي إلى تقليل عدد الوفيات الناجمة عن الإنتان وتحسين نتائج المرضى.