الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة صادمة.. علاجات الشعر بالكيراتين قد تؤدي إلى تلف الكلى

الثلاثاء 09/أبريل/2024 - 07:30 ص
الكيراتين
الكيراتين


أصبحت علاجات الشعر بـ الكيراتين هي الحل الأمثل لأي شخص يرغب في الحصول على شعر أملس، لكن دراسة حالة حديثة سلطت الضوء على التجربة المزعجة لامرأة أصيبت بإصابة حادة في الكلى بسبب المكونات الموجودة في منتجات تمليس الشعر. 

إلى جانب فروة الرأس المتهيجة والحكة، وكذلك الحساسية والطفح الجلدي، فإن الآثار الجانبية الشديدة لعلاج الشعر بالكيراتين تشمل أيضًا مشاكل في الجهاز التنفسي ومشاكل في الكبد.

وفقا لدراسة الحالة المنشورة في مجلة نيو إنغلاند الطبية (NEJM)، فإن بعض المكونات المستخدمة في مثل هذه الإجراءات يمكن أن تلحق الضرر بوظائف الجسم. 

وخضعت المرأة البالغة من العمر 26 عاما لهذا الإجراء في صالون ثلاث مرات بين عامي 2020 و2022، وكانت كل زيارة يعقبها حمى وغثيان وإسهال وآلام في الظهر.

ويقال إن الأطباء وجدوا مستويات عالية من الكرياتينين في دمها، مما يشير إلى أن كليتيها لم تكن تعمل بشكل طبيعي. كما ذكر التقرير أن المرأة لم تكن تعاني من أي مشاكل في الكلى في السابق، مما أثار تساؤلا، هل علاجات الشعر بالكيراتين آمنة للكلى؟

ما هو الكيراتين؟

الكيراتين هو بروتين يمكن العثور عليه في الشعر والجلد والأظافر هذه الأجزاء تشبه الطوب مما يجعلها قوية.

 لتنعيم الشعر غالبا ما يستخدم الناس علاجات الكيراتين حتى يتمكنوا من الحصول على مظهر ناعم وأملس للشعر. 

 ولاحظت هذه الدراسة، التي نشرت في المجلة الداخلية لعلوم التجميل، أن علاج الكيراتين أدى إلى تحسين جودة خصلات الشعر بنسبة 40 بالمائة. 

فوائد وأضرار الكيراتين للشعر - موضوع

هل يؤدي علاج الكيراتين إلى تلف الكلى؟

ووفقا للخبراء، فإن السبب وراء تلف الكلى لدى المرأة المرتبط بعلاجات الكيراتين يمكن أن يكون وجود مواد كيميائية معينة مثل الفورمالديهايد أو محرراته، مثل جليوكسيويل كربوسيستين هذه المواد الكيميائية، على الرغم من استخدامها في منتجات تنعيم الشعر "الخالية من الفورمالديهايد"، لا تزال قادرة على إطلاق الفورمالديهايد عند تعرضها للحرارة. 

الفورمالديهايد ومنتجاته الثانوية مثل الجليوكسيلات لها تأثيرات سامة كلوية محتملة، مما يعني أنها يمكن أن تضر الكلى.

التعرض لفترات طويلة للحرارة الشديدة أثناء هذه العلاجات يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تلف الشعر، مما يؤدي إلى تدمير البروتين الهيكلي وإضعاف جذع الشعرة. 

وإلى جانب ذلك، أشار الخبراء في الدراسة إلى أن وجود حمض الجلايوكسيليك في مثل هذه المنتجات قد يؤدي إلى مرض في الكلى يعرف باسم اعتلال الكلية بالأكسالات.