الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يستخدم الباراسيتامول وموعد تقديمه للطفل؟.. ومخاطر استخدام جرعة زائدة

الخميس 18/أبريل/2024 - 02:00 م
مخاطر زيادة جرعة
مخاطر زيادة جرعة الباراسيتامول


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الباراسيتامول لخفض الحرارة، ولمنع إصابة الرضع بالمخاطر الصحية.

ما هو الباراسيتامول؟

يقول الدكتور حفيظ محمد يزيد، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن الباراسيتامول هو عبارة عن دواء يساعد في علاج الألم عند الرضع وخفض درجة حرارة الجسم.

الباراسيتامول مناسب لخفض الحرارة

وبعد التطعيم ومع ارتفاع الحرارة ينصح الطبيب يضرورة تناول الباراسيتامول لخفض الحرارة، لمنع نقص فاعلية اللقاح في حالة تناوله قبله، حيث ينصح بضرورة تناول التطعيم وفي حالة السخونية يمكن تناول الباراسيتامول.

الوزن يساعد في التحقق من الجرعات المطلوبة

ونصح بضرورة استخدام الباراسيتامول بداية من الولادة، مع وزن الطفل للتحقق من الجرعات المطلوبة حسب عمره، حيث إنه يعمل على خفض الحرارة بالجرعة المناسبة للطفل حسب الوزن.

متى يستخدم الباراسيتامول وموعد تقديمه للطفل؟

ويشير طبيب الأطفال إلى أنه في حالة ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية، ينصح بتناوله كل 6 لـ 8 ساعات، أي كل 4 ساعات إذا لزم الأمر وحسب استشارة الطبيب.

التحذير من تناول أدوية أخرى مع  الباراسيتامول

ونصح طبيب الأطفال بضرورة عدم إعطاء الطفل أكثر من 4 جرعات من الباراسيتامول خلال اليوم، مشيرا إلى أنه إذا كان الطفل يتناول الباراسيتامول، يجب تجنب تقديم له أي أدوية أخرى دون وصف طبي لمنع التعرض للتسمم الدوائي.

مخاطر زيادة جرعة الباراسيتامول

مخاطر زيادة جرعة الباراسيتامول

وعن مخاطر زيادة جرعة الباراسيتامول، يقول أخصائي طب الأطفال، إن زيادة جرعة الباراسيتامول يمكن أن تؤدي إلى ضرر في الكبد ومشاكل في الكلى، ويسبب خطر كبير للطفل ويعرضه للوفاة.

كيفية تقديم الباراسيتامول للطفل

ومن المعروف حسب قول الطبيب إنه لا توجد مشكلة تنتج عن تناول الباراسيتامول مع أي أطعمة محددة، وفي حالة عدم تذوق الطفل ورغبة في تناول الباراسيتامول من الممكن توفير بعده كوب من الحليب أو عصير الفواكه للطفل لتغيير طعم الفم.