الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض جلد الدجاجة.. ما هي أعراضه وطرق الوقاية منه؟

الخميس 18/أبريل/2024 - 11:15 ص
مرض جلد الدجاجة
مرض جلد الدجاجة


مرض جلد الدجاجة هو حالة جلدية غير ضارة تسبب بثور صغيرة وصلبة، وتنجم عن تراكم الكيراتين في مسامات الجلد، ما يسبب انسدادها ويمنع فتح بصيلات الشعر، وفى السطور التالية نتعرف على أعراضه وطرق الوقاية منه.

مرض جلد الدجاجة

وتقول خبيرة التجميل وعلاج البشرة لويزة بوعقلين إن مرض جلد الدجاجة يؤدي إلى نمو الشعر أسفل الجلد نتيجة حدوث انسداد في الغدد الدهنية بالجلد، فلا يتمكن الشعر من الخروج لمكانه الصحيح، ولكنه مرض غير مؤلم أو معدي.

وتضيف أن البثور الحمراء المرتبطة بالإصابة بمرض الدجاجة غالبًا ما تكون في الجزء العلوي من الذراعين والأرداف والفخذين، وقد تظهر في بعض الأحيان على الوجه والخدين ولكن هذا أقل شيوعًا.

ما الفئات الاكثر عرضة للاصابة بجلد الدجاجة؟

وحول الفئات الأكثر عرضة للاصابة بجلد الدجاجة، فهذا المرض يصيب النساء والأطفال أكثر من الرجال، ويمكن أن يبدأ في عمر الثانية عشر وحتى منتصف الثلاثين من العمر، ولكن ظهوره يقل تدريجيًا فيما بعد.

هذا المرض يصيب النساء والأطفال أكثر من الرجال

أسباب مرض جلد الدجاجة

وحول أسباب مرض جلد الدجاجة، فإن السبب الدقيق وراء مرض جلد الدجاجة غير معروف، إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة به، وهي كالآتي:

العوامل الوراثية، هذا المرض ينتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية، وتزداد فرص الإصابة به إذا كان للمرض تاريخ في العائلة.

وجود خلل في الجلد، وتحديدًا عند فتحات بصيلات الشعر السطحية بالجلد، ويتوقف انتشار المرض على قوة الجهاز المناعي ومدى مقاومته للمرض.

أو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، حيث يمكن أن يترافق مرض جلد الدجاجة مع أمراض أخرى، مثل: الإكزيما، أو الصدفية، أو أي عدوى بكتيرية في الجلد.

جفاف الجلد، والذي يزداد سوءًا في فصل الشتاء عندما تقل رطوبة الهواء.

ما أعراض مرض جلد الدجاجة؟

وحول سؤال ما أعراض مرض جلد الدجاجة؟، فتتمثل أعراض مرض جلد الدجاجة في التالي:

  • ظهور بثور على الجلد، وتظهر بصورة أكبر في فصل الشتاء، سواء بثور صغيرة بلون البشرة، أو أن تكون ذات ملمس خشن.
  • وجود حكة بسيطة، حيث يمكن أن يصاحب تلك البثور وجود حكة بسيطة في الجلد، ولكنها غير مفرطة مثل في حالات الأمراض الجلدية الأخرى.

علاج مرض جلد الدجاجة

وحول علاج مرض جلد الدجاجة، فلم يتوصل الأطباء إلى علاج فعال بنسبة 100% لهذا المرض، ولكن هناك بعض العلاجات التي يلجأ لها الطبيب لتخفيف حدته، مثل:

المقشرات الموضعية

حيث تؤدي إلى تقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة من سطحه، وبالتالي سرعة القضاء على هذه البثور، وهي تشمل الكريمات التي تحتوي على حمض الألفا هيدروكسي أو حمض اللاكتيك أو حمض الساليسيليك أو اليوريا.

الريتينويدات الموضعية

وهي من مشتقات فيتامين أ، وتساهم في منع انسداد بصيلات الشعر حتى ينمو الشعر في مكانه الصحيح، ولكن يجب على الحامل تجنب استخدامها.

طرق الوقاية من مرض جلد الدجاجة

وعن طرق الوقاية من مرض جلد الدجاجة، فتوجد بعض الاحتياطات الوقائية التي يمكن القيام بها لحماية الجلد من مرض جلد الدجاجة، وتشمل:

  • الاستحمام بالماء الدافئ، وتجنب الماء الساخن الذي يصيب الجلد بالجفاف، ويؤدي إلى العديد من الأمراض الجلدية.
  • تجنب استخدام مستحضرات قاسية على الجلد، إذ يجب الابتعاد عن الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية تضر بالجلد.
  • ترطيب الجلد، من خلال استخدام الكريم المرطب اللطيف على الجلد وعدم إتاحة الفرصة لجفافه.