الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح ذهبية بعد إجراء عملية الرباط الصليبي.. لا تتجاهلها

الجمعة 19/أبريل/2024 - 03:59 ص
الرباط الصليبي
الرباط الصليبي


عملية الرباط الصليبي، هي تدخل الطبيب جراحيا في حالة استدعاء الحالة المرضية لذلك، بغرض استبدال الرباط الصليبي الأمامي في حالة تمزقه في الركبة، بوتر من جزء أخر في الركبة.

إجراء عملية الرباط الصليبي

وجراحة الرباط الصليبي يتم إجراؤها عن طريق عمل شقوق صغيرة حول مفصل الركبة، ويقوم الطبيب المختص بذلك، فهي عملية دقيقة للغاية ولابد من اختيار الطبيب المناسب لإتمام العملية بنجاح دون مضاعفات.

نصائح بعد إجراء عملية الرباط الصليبي

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية 5 نصائح ذهبية على المريض اتباعها بعد إجراء عملية الرباط الصليبي للحفاظ على صحة المفصل من الألم.

وكشف الدكتتور أحمد شفيق، استشاري العظام والمفاصل الصناعية، عن مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء عملية الرياط الصليبي، لمنع تفاقم الألم والتعافي سريعا.

نصائح بعد إجراء عملية الرباط الصليبي 

حركة الكاحل

وأوضح استشاري العظام، أن هناك بعض الأشخاص بعد إجراء عملية الرباط الصليبي، يحاولون ممارسة التمارين الرياضية، بدون الشعور بألم، مشيرا إلى أن أول إجراء يمكن اتباعه هو حركة الكاحل، عن طريق الاتجاهات الدائرية 10 مرات كل 10 دقائق بغرض تنشيط الدورة الدموية، والحماية من المضاعفات.

رفع القدم

ونصح استشاري العظام بضورة إجراء خطوة رفع القدم، بزاوية حادة مدة أسبوع وهذا بعد إتمام نجاح العملية، والغرض من ذلكهو تدفق الدم للقلب بشكل جيد الحماية من مضاعفات ألم الركبة والتورم.

مسكنات الألم

كما وجه طبيب العظام بضرورة تناول مسكنات الالم، نظرا لانه من الطبيعي بعد العملية يشعر المريض بألم ويحتاج للمسكنات ويكتب الطبيب مسكنات الألم بالجرعة المناسبة حسب الحالة الصحية للمصاب فيجب الالتزام بالروشتة العلاجية.

حركة الركبة

وأشار طبيب العظام إلى ضرورة تحريك الرجلين وفردهما والقدم المصابة بعد العملية يمكن فردها ببطء وبهدوء، نظرا لأن حركة الركبة مهمة جدًا بعد إجراء العملية، وفقا لما يكشفه الطبيب المختص.

معرفة درجة حرارة الجسم

ومن المتوقع شعور الشخص بارتفاع في درجة حرارة الجسم وهذا بعد العملية، ولن الارتفاع يكون بسيط، حيث يجب استشارة الطبيب في حالة زيادة الألم، والمتابعة المستمرة مهمة.