الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: تقنية نعل الأحذية الجديدة توفر الأمل في الوقاية من قرحة القدم السكرية

الأحد 21/أبريل/2024 - 05:00 ص
القدم السكرية.. أرشيفية
القدم السكرية.. أرشيفية


مرض السكري هو حالة مزمنة تؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم، ويجلب معه عددًا لا يحصى من المضاعفات، واحدة من أكثرها إثارة للقلق هي قرح القدم السكرية، هذه الجروح المفتوحة، والتي غالبًا ما تنجم عن ضعف الدورة الدموية وتلف الأعصاب، يمكن أن تتفاقم بسرعة، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة مثل دخول المستشفى أو حتى بتر الأطراف، ومع ذلك، فإن التقدم الأخير في تكنولوجيا الأحذية يقدم بصيص أمل في التخفيف من هذه المخاطر.

تقنية جديدة لنعل الأحذية

كشف الباحثون عن تقنية جديدة لنعل الأحذية مصممة خصيصًا لمعالجة خطر الإصابة بقرح القدم السكرية، وعلى عكس النعال التقليدية التي توفر التوسيد أو الدعم فحسب، فإن هذا الابتكار يتخذ نهجًا استباقيًا من خلال دمج آليات تبديل الضغط. 

من خلال إعادة توزيع الضغط بشكل دوري عبر مناطق مختلفة من القدم، يوفر النعل فترات متقطعة من الراحة للأنسجة الرخوة، وبالتالي تعزيز تدفق الدم وتقليل احتمالية تكوين القرحة.

يقود موثو بي جي ويجيسوندارا، عالم الأبحاث الرئيسي في معهد أبحاث أرلينغتون بجامعة تكساس، هذا المسعى الرائد. 

وحسب ويجيسوندارا، فإن التقنية الجديدة تعمل عن طريق تخفيف الضغط بشكل دوري من مناطق مختلفة من القدم، وبالتالي توفير فترات راحة للأنسجة الرخوة وتحسين تدفق الدم، ويهدف هذا النهج إلى الحفاظ على صحة الجلد والأنسجة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بتقرحات القدم السكرية.

القدم السكري

 وتكشف الإحصاءات أن ما يقرب من واحد من كل ثلاثة أفراد مصابين بمرض السكري سوف يصاب بهذه القروح المنهكة في مرحلة ما من حياتهم، مما يؤكد الحاجة الملحة إلى اتخاذ تدابير وقائية فعالة.

ومع إدخال هذه التقنية المبتكرة للنعال، ظهرت فرصة ملموسة لتخفيف العبء الذي يواجهه الملايين في جميع أنحاء العالم.

 يقدم النعل حلًا استباقيًا يهدف إلى الحفاظ على صحة مرضى السكري وقدرتهم على الحركة، ومن خلال التخفيف من مخاطر الإصابة بقرح القدم، فإنه لا يعزز نوعية الحياة فحسب، بل يقلل أيضًا من الخسائر الاقتصادية والعاطفية المرتبطة بمضاعفات مرض السكري.

ومع استمرار تطور الأبحاث في هذا المجال، فمن الواضح أن الابتكار يحمل المفتاح لمكافحة التحديات التي يفرضها مرض السكري. 

إن تطوير التقنيات المتقدمة، مثل نعال الأحذية ذات الضغط المتناوب، يجسد نهجًا استباقيًا تجاه رعاية مرضى السكري. 

ومع مزيد من التحسين والاعتماد على نطاق واسع، فإن هذه الحلول لديها القدرة على إحداث ثورة في إدارة مضاعفات القدم السكرية، إيذانا ببدء حقبة جديدة من الوقاية والعافية للأفراد المصابين بمرض السكري.