الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر التهاب المفاصل.. طبيب يكشف أطعمة مسموح وممنوع تناولها

الأحد 21/أبريل/2024 - 07:30 ص
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


للحد من مشكلة التهاب المفاصل مع العلاجات والأدوية التي يكتبها الطبيب بعد الانتهاء من التشخيص والفحوصات اللازم، لابد من تناول أطعمة مفيدة للصحة والابتعاد عن الأطعمة التي تشكل خطورة على المفاصل.

مشكلة التهاب المفاصل

وتعتبر مشكلة التهاب المفاصل من أبرز المشكلات المرتبطة بالأطعمة الضارة بالجسم، ولابد من الحرص على تناول الأنسب دائما حيث يجب معرفة الطعام المسموح به والممنوع من تناوله لمنع مخاطر التهاب المفاصل.

أطعمة مفيدة للحماية من التهاب المفاصل

وقال الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، أخصائي التغذية الروسي، إن الطعام الذي يتناوله الشخص بشكل يومي يؤثر على صحته وفي حالة تناول نظام صحي لا يحدث التهاب والم في المفاصل عكس الأطعمة الضارة التي تشكل خطورة على صحة الجسم ككل.

ومن ضمن الأطعمة المفيدة والتي تعزز صحتك وصحة المفاصل، هو يمكن إدراج كلا من الفواكه والخضروات الطازجة والأسماك البحرية، فضلا عن تناول منتجات الألبان، وفق ما اكده الطبيب الروسي.

التهاب المفاصل

أطعمة تسبب التهاب المفاصل

كما ان هناك أطعمة ضارة تسبب التهاب المفاصل، ويقول الطبيب الروسي، إن أبرز الاطعمة الضارة على الصحة عموما، هو تناول الحلويات والدهون والأطعمة المقلية والسريعة والجاهزة، فضلا عن تناول الأطعمة المدخنة والنقانق المصنعة بجانب الإفراط في اللحوم الحمراء أيضا.

أطعمة تسبب السمنة والتهاب المفاصل

وعن الأطعمة التي تسبب السمنة وزيادة الوزن وبدورها تسبب مخاطر على صحة المفاصل والعظام، هو تناول السكريات والنشويات، نظرا لانها يكون لها تأثير سلبي على صحة الجهاز العصبي، وهذا يهدد صحة المفاصل.

ونصح بضرورة مضغ الطعام جيدا لتحسين عملية امتصاص المواد المفيدة للجسم، والأنزيمات المفيدة المتواجدة في اللعاب تعمل على تحسين الهضم، وتحمي من التهابات المعدة.

أعراض التهاب المفاصل

وحول أبرز أعراض التهاب المفاصل وأكثرها شيوعا؛ حيث يجب زيارة الطبيب فورا للعلاج سريعا منعا لتفاقم الألم، ما يلي:-

  • الم مستمر في المفاصل
  • الإصابة بتيبس المفاصل
  • التعرض للورم والاحمرار في المنطقة المصابة
  • عدم القدرة على الحركة