الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة توضح طرق علاج عرق النسا

الإثنين 22/أبريل/2024 - 03:00 ص
عرق النسا
عرق النسا


يعتبر عرق النسا واحدا من المشكلات الشائعة التي تصيب الإنسان، والتي تكون مزعجة ومؤلمة إلى حد كبير، ربما لا يمكن تحمله في بعض الأحيان.

وهناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها علاج عرق النسا والتخلص من آلامه، وهو ما يبحث عنه الكثير من الناس، وخصوصا من يعانون من هذه المشكلة المزعجة كما قلنا.

ما هو عرق النسا؟

وحسب موقع Express.co.uk، قالت الدكتورة روزماري ليونارد إن عرق النسا هو ألم ناجم عن الضغط على أحد العصبين الوركيين أو كليهما، اللذين يتركان الحبل الشوكي في أسفل الظهر على كل جانب ثم يمتد عبر الأرداف وأسفل الجانب الخارجي من الساق إلى الخارج.

وأوضحت الطبيبة أن الضغط يمكن أن يأتي من القرص المنتفخ، ولكن في بعض الحالات يكون من المرجح أن يكون بسبب النمو العظمي غير الطبيعي الصغير الذي يمكن أن يحدث في هشاشة العظام، أو البلى في العمود الفقري.

وأشارت إلى أنه في كثير من الأحيان، يتفاقم الألم فجأة عندما تتصلب عضلات الظهر، مما يؤدي إلى تقريب الفقرات الفردية من بعضها البعض، مما يزيد الضغط على العصب.

وأضافت: «لسوء الحظ، إذا لم تقم بتحريك العضلات، فسوف تصبح أكثر تشددًا، مما يزيد الألم، لذلك، في حين أنه من المغري الاستلقاء في السرير والراحة، فمن الأفضل بكثير محاولة تحريك ظهرك، حتى لو كان ذلك مؤلمًا»، مشيرة إلى أن «تمديد عضلات ظهرك بلطف سيساعد على تقليل التوتر في ظهرك ويساعد على تقليل الألم، كما سيزيد من مرونتك ونطاق حركتك».

وقالت: «هذا لا يعني أنه يجب عليك دفع نفسك خلال الألم الشديد، بل يعني القيام ببعض تمارين التمدد اللطيفة والانحناء للأمام والجانب على فترات منتظمة خلال ذلك اليوم وتجنب الجلوس أو الاستلقاء لفترات طويلة من الزمن».

علاج عرق النسا

وأوضحت: «عندما يتفاقم الألم لأول مرة، يمكن أن يساعد وضع كيس من الثلج على الجانب المصاب من أسفل الظهر، ثم بعد 4 أيام، استخدم الكمادات الحرارية المتوفرة في الصيدليات، وتأكد من لف الوسادات بمنشفة شاي حتى لا تلمس بشرتك أو تحرقها».

واختتمت بالقول: «يمكن أن يساعد الباراسيتامول في تخفيف الألم، وكذلك الأيبوبروفين، الذي يساعد أيضًا على تقليل الالتهاب، ولكن هذا يمكن أن يسبب تهيج المعدة، لذلك إذا كنت تتناوله بشكل منتظم فقد تحتاج إلى أقراص إضافية لتقليل مستوى حمض المعدة».