السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد مرض أحمد السقا.. ما هي دواعي استئصال المرارة؟

الإثنين 22/أبريل/2024 - 04:03 م
ما هي دواعي استئصال
ما هي دواعي استئصال المرارة؟


ما هي دواعي استئصال المرارة؟..كشف الفنان أحمد السقا عن طبيعة مرضه بعد انتشار أنباء عن تعرضه لوعكة صحية، بجانب ظهوره بوجه شاحب وشكل مرهق خلال الدراما الرمضانية الذي جعل البعض يردد شائعات عن كونه مريضا، إذ طمأن جمهوره بأنه قد أجريت له عملية المرارة، مؤكدًا أنه لا يعاني من أية أمراض أخرى؛ لذا فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي دواعي استئصال المرارة؟.

ما هي دواعي استئصال المرارة؟

ولمن يرغب في معرفة ما هي دواعي استئصال المرارة؟، يشير الدكتور أحمد عبدالستار، استشاري الجراحة العامة والمناظير، إلى أن المرارة عادة ما تتضرر نتيجة وجود حصوات غير ذائبة والتي تتكون سواء عن طريق الكوليسترول أو البليروبين، موضحَا أن غالبية الأطباء يلجأون لاستئصال المرارة في حال كبر حجم هذه الحصوات الذي قد يحول دون الحفاظ على المرارة أثناء إزالة تلك الحصوات. 

وينبه استشاري الجراحة العامة والمناظـير، إلى أن هذه الحالة عادة ما تسبب الشعور بألم شديد، لاسيما بالجزء العلوي من الجانب الأيمن من البطن، مضيفا أنه من أبرز الحالات الأخرى التي تستلزم استئصال المرارة ما يلي:

  • وجود حصوات بالقناة الصفراوية.
  • أو أيضًا في حال المعاناة من التهاب المرارة الحاد.
  • أو كذلك عند وجود خلل بحركة العصارة الصفراوية.
  • فضلًا عن نمو الأورام السرطانية داخل المرارة. 
  • بالإضافة إلى المعاناة من التهاب البنكرياس الحاد الذي ينجم عن الحصوات. 

هل يتضرر الكبد بعد استئصال المرارة؟

وبشأن إجابة سؤال هل يتضرر الكبد بعد استئصال المرارة؟، ينوه الدكتور أحمد عبدالستار، إلى أن الشعور بآلام الكبد عقب استئصال المرارة تعد أحد أعراض الإصابة بمتلازمة ما بعد استئصال المرارة والتي تسبب ظهور بعض الأعراض التي كثيرًا ما تكون بسيطة وتزول سريعَا.

إجراء جراجة استئصال المرارة بالمنظار

ما هو الأكل الممنوع بعد استئصال المرارة؟

وبخصوص سؤال ما هو الأكل الممنوع بعد استئصال المرارة؟، ينصح غالبية الأطباء المتخصصين عقب استئصال المرارة بضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والمقليات والأكلات الدسمة والصلصات وكافة أنواع الحساء الدسمة لمدة لا تقل عن أسبوع عقب إجراء الجراحة.

كما يوصي الأطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تخلو من الدهون أو قليلة الدهون والتي لا تزيد نسبة الدهون بها على 3 جرامات في الوجبة الغذائية الواحدة.