الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما المقصود بـ روماتيزم القلب؟.. وأعراض تؤكد خلل الصمامات

الإثنين 22/أبريل/2024 - 11:45 م
روماتيزم القلب
روماتيزم القلب


عند سماع عبارة روماتيزم القلب، تشعر بالتوتر والقلق، حيث يصاب الشخص بأعراض لا يجب تجاهلها تماما.

ويحدث روماتيزم القلب نتيجة للإصابة ببكتيريا المكورات العقدية، ويسبب تلفا في صمامات وعضلة القلب.

وعلاج الروماتيزم يعتمد على عوامل معينة، يرجع فيها المصاب للطبيب المعالج، لكي لا تتفاقم المشكلة ولابد من مراجعة تاريخ المريض جيدا وصحته العامة.

ما المقصود بـ روماتيزم القلب؟

ويقول الدكتور أحمد طارق غيث، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن مرض روماتيزم القلب يُصيب القلب نتيجة التعرض للحمى الروماتيزمية، والتي تسبب ضعف في صمامات القلب ويحدث لها خلل.

ما هي أبرز أعراض روماتيزم القلب؟

ويضيف، طبيب القلب، أنه نتيجة لوجود مشكلة في الصمامات، تظهر أعراض تتعلق بهذا الخلل وعلى المريض مراجعة الطبيب المختص للحماية من مضاعفات المرض.

ومن ضمن الأعراض التي تؤكد تعرض الشخص للإصابة بروماتيزم القلب، يشير طبيب القلب، إلى أن الشخص يعاني من انقطاع النفس، ويُصاب بمتلازمة انقطاع النفس الانسدادي فترة النوم، أو ضيق في التنفس، حيث يرجع التشخيص للطبيب بعد الفحوصات، حسب قول استشاري القلب والأوعية الموية.

كذلك ضمن الأعراض التي يجب الفحص بعدها مباشرة هو الإصابة بألم شديد في الصدر وتورم فيه، فضلا عن الإصابة بالتهاب في عضلة القلب، وعدم انتظام في ضربات القلب، وفق ما كشفه طبيب القلب.

كيفية التعايش مع روماتيزم القلب؟

وعن التعايش مع مرض روماتيزم القلب، يجب الاستشارة الطبيبة أولا، لتقييم حالة الشخص المصاب، وتناول المضاد الحيوي المناسب والابتعاد عن المناطق المتواجد بها زحام.

كما ينصح خبراء الصحة، بضرورة الالتزام بتناول المضادات الحيوية فترة طويلة، للوقاية من تفاقم المشكلة، وتناول اللقاحات المناسبة منها الانفلونزا، كما ينصح بضرورة الحفاظ على صحة الفم والأسنان، لمنع تراكم البكتيريا، والتي تؤدي لحدوث الالتهابات البكتيرية.

روماتيزم القلب

مضاعفات روماتيزم القلب

  • يحدث ضيق في الصمامات القلبية
  • وتسريب الدم من الصمام التالف
  • التهاب بطانة عضلة القلب الداخلية
  • تمزق صمامات القلب
  • الإصابة بالسكتة الدماغية