الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب الشعب الهوائية للأطفال.. أعراض تنذر بالخطر

الثلاثاء 23/أبريل/2024 - 02:00 ص
التهاب الشعب الهوائية
التهاب الشعب الهوائية


ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال، من حيث الأعراض والأسباب وطرق الوقاية، فقد تستمر أعراضه قرابة شهر عند الطفل، وفي حالة العلاج من الأعراض من الممكن عودتها من جديد.

التهاب الشعب الهوائية

ويقول الدكتور أحمد عادل بدوي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب التعرض على الأعراض التي تؤكد إصابة الطفل بالتهاب الشعب الهوائية، للحماية من مضاعفات المرض عن طريق العلاج السريع من جانب الطبيب.

ويوضح طبيب الأطفال، أن التهاب الشعب الهوائية هو عبارة عن حالة تورم والورم يكون منتشر داخل الأنسجة الموجودة في الشعب الهوائية حيث أنه من الممكن أن يؤدي بصعوبة شديدة في التنفس وزيادة في إفرازات البلغم.

أعراض التهاب الشعب الهوائية

وعن أبرز الأعراض المشتركة لإلتهاب الشعب الهوائية عند الأطفال، يوضح أخصائي طب الأطفال أنه يتعرض الطفل لصعوبة في التنفس مع التعرض لسعال متكرر، مشيرا إلى أن الأعراض تشمل زيادة في البلغم للطفل بجانب ارتفاع في درجات الحرارة.

ونصح طبيب الأطفال بضرورة التوجه للطبيب في حالة ظهور الأعراض السابقة على الطفل، للاطمئنان على صحته، حيث يحدث الالتهاب نتيجة لنمو البكتيريا في الشعب الهوائية ويكون هناك فرك بين الالتهاب البكتيري والفيروسي من حيث مدة ظهور الأعراض.

ومن أبرز أسباب التهاب الشعب الهوائية، هو التعرض المباشر للأتربة والدخان، وأي روائح مسببة للحساسية، حيث يصاب الطفل بالإرهاق والصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف، والقشعريرة.

التهاب الشعب الهوائية

علاج التهاب الشعب الهوائية للطفل

ووفقا لخبراء الصحة، فإن هناك بعض العلاجات التي يمكن معرفتها للمساهمة في جعل الطفل بصحة أفضل، ومنع مضاعفات المرض، حيث يجب الراحة التامة في المنزل فضلا عن استخدام دواء السعال للطفل في عمر 4 سنوات.

ومن ضمن العلاجات الفعالة هو استخدام (اسيتامينوفين أو إيبوبروفين) للحد من ارتفاع درجة حرارة الجسم بجانب التخفيف من الألم، والإكثار من شرب السوائل وتخفيف السعال والحد من الإصابة بالاحتقان.