الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج كسل العين عند الأطفال.. نصائح مهمة لكل أم

الأربعاء 24/أبريل/2024 - 12:30 ص
علاج كسل العين عند
علاج كسل العين عند الأطفال


علاج كسل العين عند الأطفال.. ترغب العديد من الأمهات في معرفة طرق علاج كسل العين عند الأطفال، المعروفة بالغمش، وهي حالة طبية يحدث خلالها خلل بإحدى العينين أو كلاهما، يتسبب في عدم تحفيز المسارات العصبية بين العين والدماغ بالشكل الصحيح، وبالتالي تنخفض الرؤية، وعند إصابة إحدى العينين تتركز الرؤية على العين السليمة، فيها نتعرف خلال السطور التالية على علاج كسل العين عند الأطفال.

علاج كسل العين عند الأطفال

وعن علاج كسل العين عند الأطفال، يؤكد الدكتور محمود صقر، استشاري جراحة عيون الأطفال والحول وتجميل الجفون، أن غالبية حالات فقدان البصر الناجمة عن كسل العين يمكن الوقاية منها أو التدخل السريع من خلال باختيار نوع العلاج المناسب لها، والذي عادة ما يتضمن ما يلي:

  • علاج المشكلة الأساسية التي تسبب كسل العين والذي عادة ما يتم على النحو التالي:

1ـ استخدام النظارات الطبية، لمعالجة قصر أو طول النظر، بجانب إجراء فحص العينين بشكل منتظم أو تقويم الحول.

2ـ أو يمكن كذلك استعمال العدسات اللاصقة، وذلك للأطفال الأكبر عمرًا.

3ـ أو من خلال الجراحة؛ لعلاج إعتام عدسة العين فيما يعرف بالماء الأبيض، وعلاج مشكلة الجفن المتدلي عن طريق إجراء جراحة تصحيحية الجفن أو معالجة بعض حالات الحول من خلال الجراحة التجميلية؛ التي تساعد العينين على العمل سويًا بشكل أفضل.

طفلة مصابة بكسل العين 
  • كما يمكن أن نحفز استخدام العين الكسولة على الرؤية عن طريق:

1ـ رقعة العين، أى نقوم بتغطية العين السليمة فتضطر العين الكسولة إلى العمل، ويكون ذلك لمدة تتراوح ما بين ساعتين إلى 6 ساعات يوميًا.

2ـ قطرات العين، يمكن استخدام قطرات العين من أجل تعتيم الرؤية في العين السليمة وتشوش الرؤية بها؛ لكي نشجع الطفل أن يستخدم العين الكسولة.

  • وأخيرًا،ا يمكننا أن نعتمد على النظارات الطبية إذا كانت كلتا العينين مصابة بكسل العين من نفس الدرجة.

هل كسل العين ينفع له عملية؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل كسل العين ينفع له عملية؟، ينوه الدكتور محمود صقر، إلى أن التشخيص المبكر للعين الكسولة يكون له تأثير إيجابي في علاجها بنجاح، مؤكدا عدم إمكانية علاج العين الكسولة جراحيًا. 

كما يوصى الاستشاري بارتداء الطفل الذي يعاني من كسل العين للنظارة الطبية مع إغلاق العين السليمة خلال أوقات معينة ؛ حتي يتم تشغيل العين الكسولة.